الشريط الأخباري

تمازج الثقافات بين الشرق والغرب في نبتة البامبو الصغيرة

دمشق-سانا

تمتزج القيم العربية الأصيلة بالعادات والتقاليد المشتركة بين مشرق الوطن العربي ومغربه في المجموعة القصصية “نبتة البامبو الصغيرة” للقاص المغربي الشاب رشيد الهاشمي إضافة إلى تداخلها مع القيم الأفريقية والأمازيغية والأندلسية معبرة عن تمازج الثقافات والفكر والقيم في المغرب العربي.

وتبدأ المجموعة الصادرة عن دار دلمون الجديدة إثر فوزها بالمركز الثاني في مسابقة الكلمة بقصة “سماء عالية وشمس صافية” التي يبين فيها القاص الهاشمي سيطرة العادات الموروثة على القيم الاجتماعية في المغرب كما في كل المجتمع العربي ويتخذ من حرمان المرأة من الميراث نموذجاً مدافعاً عن هذا الحق الذي أقره الدين والقانون.

كما يوضح الهاشمي في قصة “البيت القديم” تعلقه بالتراث ورفضه لفكرة هدم البيوت القديمة “حرام عليك يا خالي.. كيف سمحت لكم أنفسكم أن تفرطوا في دار تكبركم بقرون”.

ويسلط الهاشمي الضوء في “شجرة الزيتون الأندلسية” على علاقة الإنسان بالطبيعة وتعلقه بموجوداتها “وألفيت جدي كعادته بالقرب من شجرة الزيتون الأندلسية.. كان مشدوداً إلى فروعها الصلبة وإلى العصافير التي تتسابق من أجل بناء أعشاشها تأهباً للأيام القادمة” أما في “نبتة البامبو الصغيرة” فيظهر تمازج الثقافة العربية بالأفريقية “أنا متأكد أن هذه النبتة عندما تكبر ستكون مثالاً لشجرة الأرض التي امتزجت في عروقها دماء زنجية بدماء عربية وأمازيغية وموريسكية”.

تقع المجموعة في 100 صفحة من القطع المتوسط واثنتي عشرة قصة قصيرة منها “طفولة على حافة الانهيار” و”العودة من المنفى” و”ميلاد ضاحك”.

بلال أحمد

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency