الشريط الأخباري

مؤتمر طهران للحوار الأمني الإقليمي: إيجاد آليات للتعاون لمواجهة التحديات

طهران-سانا

أكد المشاركون في المؤتمر الثاني للحوار الأمني الإقليمي في طهران ضرورة إيجاد آليات للتعاون الإقليمي لمواجهة التحديات المشتركة التي تهدد أمن دول المنطقة.

وجاء في بيان أصدرته أمانة المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني بصفتها المستضيفة للمؤتمر “إن التحديات ذات الطبيعة العابرة للحدود ومنها الإرهاب والمخدرات والجرائم المنظمة والهجرة والفقر وتدني مستوى التعليم والضعف الاقتصادي تهدد أمن المنطقة”.

ولفت البيان إلى أن المشاركين في المؤتمر أكدوا على حق الدول المصدرة للنفط والغاز بتوفير حاجات سوق الطاقة والدول المستوردة للوصول بحرية إلى أسواق الطاقة في المنطقة واتفقوا على دراسة الآليات الإقليمية لمواجهة القيود الإجبارية والتصدي لفرض سياسات الطاقة على الدول.

وشدد المشاركون على ضرورة التنسيق بتنفيذ سياسات مكافحة زراعة وإنتاج وترانزيت المخدرات وتعزيز اتصالات العمل بين الأجهزة المعنية في هذه الدول.

وأكد البيان أن استمرار تواجد القوات العسكرية الأجنبية في أفغانستان من أهم أسباب استمرار الحرب وعدم الاستقرار داعياً إلى الإسراع بانسحاب هذه القوات من هذا البلد.

يشار إلى أن المؤتمر الثاني للحوار الأمني الإقليمي عقد أمس بمشاركة أمناء ومستشاري الأمن القومي وكبار المسؤولين الأمنيين لسبع دول حول قضية أفغانستان.

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency