الشريط الأخباري
عــاجــل الخارجية الروسية: الولايات المتحدة وبريطانيا تحاولان إثارة نزاع في البحر الأسود من خلال تصرفاتهما.. روسيا ستدافع عن حدودها بجميع الوسائل بما فيها العسكرية

موسكو: واشنطن لم تقدم مبررات لانسحابها من معاهدة الحد من الصواريخ

موسكو-سانا

أكدت وزارة الخارجية الروسية أن الولايات المتحدة لم تقدم حتى الآن أي وقائع حقيقية تبرر انسحابها من معاهدة الحد من انتشار الصواريخ المتوسطة وقصيرة المدى.

ونقلت وكالة سبوتنيك عن مصدر في الوزارة قوله: “لم يقدم الأمريكيون حتى الآن أي وقائع حقيقية لدعم مزاعمهم بشأن (عدم التزام روسيا بالمعاهدة) لتبرير انسحابهم منها وهم أشاروا فقط إلى أحد صواريخنا “إم 7299″ ومواعيد الاختبارات في كابوستين يار رغم أننا أوضحنا أن مدى هذا الصاروخ الفعلي أقل من 500 كيلومتر ويمكن للعسكريين الأمريكيين رصده عبر الأقمار الصناعية”.

وأضاف المصدر: “إن تصرفات الولايات المتحدة والتي تؤدي إلى انهيار معاهدة الحد من انتشار هذه الصواريخ تثير بواعث قلق خطيرة ليس لدينا فحسب بل وفي جميع أنحاء العالم ونعني هنا قرارها الانسحاب الأحادي الجانب من المعاهدة الذي دخل حيز التنفيذ في الثاني من آب الماضي”.

وفي السياق نفسه كشف المصدر عن إرسال موسكو مذكرة إلى واشنطن تقترح فيها تقديم الجانبين ضمانات بعدم التدخل في شؤون بعضهما إلا أن الأخيرة رفضته وقال: “إنه بهدف التغلب على انعدام الثقة المتبادل طرحنا مراراً مسألة تبادل الرسائل مع الولايات المتحدة مع تضمينها التزامات بعدم التدخل في الشؤون الداخلية لبعضنا البعض وفق نموذج تبادل الملاحظات الشخصية بين فرانكلين روزفلت ومكسيم ليتفينوف أثناء استعادة العلاقات الدبلوماسية في عام 1933 والتي أصرت عليها آنذاك السلطات الأمريكية”.

وأضاف: “إن روسيا مستعدة لتقديم ضمانات مرة أخرى لواشنطن حتى إننا في 7 حزيران 2018 قدمنا مسودة رسالة كهذه إلى وزارة الخارجية الأمريكية إلا أن واشنطن رفضت تقديم وعود أو تعهدات مماثلة مدعية أن قانون هلسنكي لعام 1975 يسمح لها (بتعزيز الديمقراطية) في روسيا”.

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

باتروشيف: انسحاب واشنطن من معاهدة الحد من الصواريخ يهدد الأمن الدولي

موسكو-سانا حذر أمين مجلس الأمن القومي الروسي نيقولاي باتروشيف من العواقب الوخيمة لقرار الولايات المتحدة …