الشريط الإخباري

سلامة يقترح خطة من ثلاث نقاط لإنهاء العمليات العسكرية في ليبيا

الأمم المتحدة-سانا

اقترح مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا غسان سلامة خطة من ثلاث نقاط لوقف العمليات العسكرية في طرابلس وحولها تتضمن إعلان “هدنة” خلال عيد الأضحى.

وفي إحاطة أمام مجلس الأمن اليوم قال سلامة عبر دائرة تلفزيونية مغلقة من ليبيا: “لا يمكن تأجيل قرار وقف الحرب إلى أجل غير مسمى” مشيرا إلى أن خطته تتضمن إعلان الهدنة تزامنا مع عيد الأضحى والتي “يجب أن تكون مصحوبة بتدابير لبناء الثقة بين الطرفين تشمل تبادل الأسرى والإفراج عن المعتقلين أو المختطفين تعسفا وتبادل رفات الموتى”.

ولفت إلى أن الخطوة الثانية تتمثل بعقد اجتماع رفيع المستوى للبلدان المعنية بالوضع في ليبيا من أجل “تدعيم وقف الأعمال الحربية والعمل معا من أجل فرض التطبيق الصارم لحظر الأسلحة لمنع تدفق الأسلحة وتعزيز الالتزام الصارم بالقانون الدولي الإنساني وحقوق الإنسان من قبل الأطراف الليبية”.

وأردف سلامة أنه “ينبغي أن يتبع الاجتماع الدولي اجتماع ليبي يضم شخصيات بارزة ومؤثرة من جميع أنحاء البلاد للاتفاق على عناصر شاملة للمضي قدما”.

وتشهد ليبيا منذ عدوان حلف شمال الأطلسي “الناتو” عليها عام 2011 حالة من الفوضى والانفلات الأمني في ظل انتشار السلاح والتنظيمات الإرهابية التي تحاول فرض نفوذها وسيطرتها على مختلف المدن والمناطق بينما يتنازع على السلطات حاليا طرفان أساسيان هما حكومة الوفاق بقيادة فايز السراج والحكومة الموازية العاملة في شرق ليبيا التي يدعمها مجلس النواب في مدينة طبرق والجيش الليبي بقيادة المشير خليفة حفتر الذي أطلق في آذار من العام الماضي عملية عسكرية شاملة لمواجهة الميليشيات المسلحة والمجموعات الإرهابية والعمليات الإجرامية.

انظر ايضاً

الأمم المتحدة تحذر من تفشي الأمراض شرق ليبيا بعد العاصفة دانيال

طرابلس-سانا حذرت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا من تفشي الأمراض شرق البلاد، وحدوث أزمة …