الشريط الأخباري

حلب تحتضن الملتقى الموسيقي الأول لفنانها الراحل عمر البطش-فيديو

حلب-سانا

انطلق على مسرح نقابة الفنانين في حلب اليوم الملتقى الموسيقي الأول للفنان الراحل عمر البطش أمير الموشحات ورقص السماح.

معاون وزير الثقافة المهندسة سناء الشوا بينت لـ سانا أن الفعالية تكريس وتخليد لذكرى أعلام الفن وتعريف الأجيال الجديدة بالقامات الموسيقية أمثال الفنان البطش الذي لحن أكثر من 134 موشحا مشيرة إلى أن هذه الفعاليات تسهم بتنشيط الحراك الثقافي في المحافظات ولاسيما أن حلب مدينة الثقافة والفن والطرب.

ويستمر الملتقى الموسيقي حسب مدير ثقافة حلب جابر الساجور 5 أيام تتضمن عروضا من رقص السماح والمولوية الشهيرة في حلب وباقة من الأناشيد وعددا من الموشحات يقدمها مجموعة هواة إضافة لندوة ثقافية تحوي مشاهد موسيقية تعريفية بالمقامات الموسيقية والقدود.

بدوره أكد مخرج الاحتفالية الفنان غسان دهبي أهمية تسليط الضوء على أعلام الموسيقا والثقافة وأن اختيار الفنان البطش جاء كونه أحد أهم الفنانين الذين رسخوا للحركة الموسيقية في سورية وقام بتهذيب رقص السماح بوضعه الحالي مع إضافة قواعد جديدة كإضافة العنصر النسائي.

عدد من الحضور الذين التقتهم سانا اعتبروا أن هذه الفعاليات تعيدهم إلى التراث الاصيل فالفنان مصطفى هلال رأى أنها تعكس تذوق أهالي حلب للتراث الموسيقي وتسهم في التعريف بفنانين أمثال البطش وما أنجزوه للفن بينما اعتبر محمد أبو هاشم أن الملتقى وغيره من النشاطات يجسد العمق الحضاري لحلب.

والفنان البطش مواليد حلب عام 1885 تتلمذ على أيدي رواد الموسيقا والإنشاد في المدينة وتعلم منهم المقامات الموسيقية والأوزان والإيقاعات وأوزان رقص السماح وطرائقه ثم عمل ضاربا للإيقاع في مسارح حلب وفرقها الموسيقية ليبدأ أولى مراحل التلحين كما قام بتدريس الموشحات ورقص السماح لطلاب في معهد موسيقي تابع لإذاعة دمشق وكورال إذاعة حلب ومن موشحاته صاح قم للحان ويمر عجبا وفي الروض.

زينب شحود