الشريط الإخباري

بوتين: موسكو لا تتدخل بشؤون الدول الأخرى كما تفعل واشنطن

روما-سانا

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن بلاده لا تتدخل في شؤون الدول الأخرى كما تفعل الولايات المتحدة مشددا في الوقت ذاته على أن لدى موسكو الإرادة السياسية للتوصل إلى اتفاقات في مجال الحد من التسلح.

وقال بوتين في مقابلة مع صحيفة كوريير ديلا سيرا الإيطالية: “التوصل إلى اتفاقات ملموسة في مجال الحد من التسلح من شأنه أن يعزز الاستقرار الدولي” مضيفا “روسيا لديها الإرادة السياسية للقيام بهذا العمل والآن الأمر متروك للولايات المتحدة”.

وأشار بوتين إلى أنه تحدث بشأن هذا الموضوع مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب خلال لقائهما على هامش أعمال قمة مجموعة العشرين التي عقدت مؤخرا في أوساكا باليابان.

ولفت بوتين إلى أن روسيا اقترحت في تشرين الأول الماضي على الولايات المتحدة تبني إعلان “عدم جواز الحرب النووية” والإقرار بعواقبها المدمرة لكن موسكو لم تتلق حتى الآن أي رد من واشنطن.

من جهة أخرى أكد الرئيس بوتين أن روسيا لا تتدخل في شؤون الدول الأخرى وهذا ما يميزها عن الولايات المتحدة وعدد من حلفائها وقال “اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأمريكية ذروة العبثية والكل يعرف كيف انتهت هذه القصة” مشيرا إلى أن نتائج التحقيقات التي أجراها المدعي الخاص الأمريكي روبرت مولر أثبتت عدم صحة هذه الاتهامات.

كما أعلن بوتين أن الضجة حول التدخل الروسي في الانتخابات الأوروبية هدفها مواصلة تشويه صورة روسيا في عيون الأوروبيين.

وفيما يتعلق بأوكرانيا أكد بوتين أن بلاده مستعدة لإقامة حوار بناء مع أوكرانيا إذا بدأ رئيسها الجديد فلاديمير زيلينسكي في الوفاء بوعوده الانتخابية.

وردا على سؤال بشأن مخاوف روسيا من توسع حلف شمال الأطلسي (ناتو) ومزاعم أوروبا الشرقية بشأن “المظاهر العدوانية المحتملة” لموسكو قال بوتين ” للتغلب على الوضع غير الصحي الحالي في نظام الأمن العالمي من الضروري التخلي عن فلسفة الكتل” مؤكدا أن نظام الأمن العالمي ينبغي أن يكون موحدا وغير قابل للتجزئة.

وفيما إذا كان يفكر بالابتعاد عن السياسة بعد عام 2024 قال بوتين “من السابق لأوانه الحديث عن ذلك ولا يزال أمامنا خمس سنوات من العمل الشاق ومع هذه الديناميات السريعة التي نراها الآن في العالم من الصعب التنبؤ” مضيفا “الآن لدي ما أقوم به بالموقع الذي أنا فيه”.

ومن المقرر أن يقوم الرئيس الروسي بزيارة إلى إيطاليا اليوم يجرى خلالها محادثات مع الرئيس سيرجيو ماتاريلا ورئيس الوزراء الإيطالي جوزيبي كونتي ويلتقي بابا الفاتيكان البابا فرانسيس.

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

بوتين: تجاهل المصالح الأمنية الروسية أدى إلى الصراع الحالي في أوكرانيا

موسكو-سانا أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن بلاده تأخذ في الاعتبار مصالحها في مجال الأمن