الشريط الإخباري

إطلاق مشروع “الفلكي الصغير” لليافعين

حمص-سانا

أطلق فريق “مهارات الحياة” في مديرية ثقافة حمص بالتعاون مع الجمعية الفلكية السورية مشروع “الفلكي الصغير” الذي يتضمن نشاطات نظرية صباحية وعملية مسائية تستهدف اليافعين بالمحافظة.

المشروع الذي يستمر لمدة أربعة أيام يتضمن محاضرات “أنا والمجموعة الشمسية” لرصد الشمس بواسطة الأجهزة الحديثة تلسكوبات و”إلى أين” محاضرة مع تطبيق عملي ليلي حول تحديد الاتجاهات و”سماؤنا في الليل” و”أنا رائد فضاء” ومجموعة من المسابقات الفلكية وورشات عمل تتضمن أشغالا يدوية ورسما وتصميم تلسكوب ليوزع في نهاية المشروع شهادات حضور للمشاركين وبطاقات تهنئة للفائزين الأوائل في المسابقات.

وأشارت مديرة قسم الأطفال بمديرية الثقافة صبا وسوف في تصريح لمراسلة سانا إلى أن المشروع مكون من 6 فعاليات حيث تتضمن كل محاضرة رصدا نهاريا للشمس وليليا للكواكب والنجوم وتطبيقا عمليا بإشراف الجمعية الفلكية السورية مبينة أنه سيتم في ختام المشروع تصميم مجموعات شمسية ورسم خطوات المشروع بالإضافة إلى تصميم رائد فضاء من الاسفنج وتلسكوبات بالكرتون ليتم عرضها ضمن معرض متكامل يمثل نتاج المشروع.

وعبر اليافعون عبد الكريم السباعي وعلي الصالح وأنس خدوج عن استمتاعهم بهذه التجربة واهتمامهم بتحديد الاتجاهات ورصد حالة النجوم بالسماء ليلا عبر التلسكوب.

وأشارت سلمى العلي وروعة الأحمد والياس بيطار إلى أن هذه التجربة أتاحت لهم معرفة آلية دوران الكواكب حول الشمس وطريقة دوران القمر حول الأرض وبقائه في مداره حول الأرض بالإضافة إلى جميع المعطيات التي أفضت إلى وضع القوانين الفيزيائية اللازمة لوضع الأقمار الصناعية وبقائها ضمن مدارات محددة فوق الأرض.

رشا المحرز

انظر ايضاً

ورشة رسم وتشكيل مجسمات في ختام مشروع الفلكي الصغير بحمص

حمص-سانا تضمن اليوم الختامي من ورشة الفلكي الصغير بحمص ورشة عمل تتضمن رسما وتشكيلا بالمعجون …