الشريط الأخباري

خامنئي: لا نثق بأمريكا ولن نكرر تجربة المفاوضات معها بشأن برنامجنا النووي

طهران-سانا

أكد قائد الثورة الإسلامية في إيران الإمام السيد علي خامنئي أن إيران لا تثق أبدا بأمريكا ولن تكرر التجربة المريرة المتمثلة بالمفاوضات السابقة معها في إطار الاتفاق النووي.

وقال خامنئي خلال استقباله رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي والوفد المرافق في طهران اليوم: “لا يوجد شعب حر وعاقل يرضخ للتفاوض تحت الضغوط ” مضيفا “لا أرى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب شخصا يستحق تبادل الرسائل معه وليس لدي أي جواب له ولن يكون في المستقبل”.

وبشأن حديث رئيس الوزراء الياباني فيما يخص تصريحات ترامب القاضية بأن أمريكا لا تنوي تغيير النظام في إيران قال خامنئي إن “مشكلتنا مع الأمريكيين لا تتعلق بمسألة تغيير النظام لأنهم حتى لو كانوا ينوون القيام بهذا الأمر فإنهم يعجزون عنه كما أن رؤساء أمريكا السابقين وعلى مدى أربعة عقود بذلوا جهودا حثيثة للنيل من إيران ولكنهم فشلوا”.

وحول طلب أمريكا التفاوض بشأن برنامج إيران النووي وفق ما نقل آبي قال خامنئي إن “إيران تفاوضت لمدة 6 أعوام مع أمريكا والأوروبيين حول الملف النووي وتوصلت إلى نتيجة لكن أمريكا انتهكت هذا الاتفاق” لافتا إلى أن استعداد واشنطن لإجراء محادثات صادقة مع إيران غير مقبول كون الصدق بين المسؤولين الأمريكيين نادر جدا وخاصة من قبل ترامب.

ورحب خامنئي باقتراح رئيس الوزراء الياباني توسيع العلاقات مع إيران وقال: “اليابان بلد مهم في آسيا وإذا أرادت توسيع العلاقات مع إيران فعليها أن تظهر عزمها الحاسم مثل بعض الدول الكبرى التي أظهرت هذه الإرادة”.

وكان خامنئي جدد أواخر أيار الماضي التأكيد على أنه لا مفاوضات مع أمريكا لأنه لا فائدة منها بل فيها ضرر وقال “نحن لا نتفاوض على مفاخر الثورة ولا نتفاوض على القدرة العسكرية فمعنى التفاوض حول هذه المسائل هو صفقة.. أي التراجع عن القدرات الدفاعية”.

 

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

 

انظر ايضاً

خامنئي: لا نسعى إلى امتلاك قدرات بوليسية استعراضية ظالمة كتلك الموجودة في الولايات المتحدة والدول الغربية

طهران-سانا أكد قائد الثورة الإسلامية في إيران السيد علي خامنئي أن بلاده لا تسعى إلى …