أجمل القلاع التشيكية بمعرض فني.. المقداد: جمهورية التشيك صاحبة يد بيضاء بدعم الحفاظ على آثار سورية- فيديو

دمشق-سانا

تزينت جدران المتحف الوطني بدمشق بلوحات تمثل أجمل القلاع في جمهورية التشيك والتي تعود لعصور تاريخية مختلفة وذلك في معرض فني أقامته اليوم المديرية العامة للآثار والمتاحف.

ووقعت مديرية الآثار على هامش المعرض مذكرة تفاهم مع المتحف الوطني في جمهورية التشيك تتضمن تشكيل بعثة تنقيب أثرية تشيكية سورية لتنقيب مواقع أثرية في الساحل السوري.

وأكد الدكتور فيصل المقداد نائب وزير الخارجية والمغتربين في تصريح صحفي أهمية المعرض لكونه يعبر عن بعد حضاري في حياة الشعبين التشيكي والسوري فالجمهورية التشيكية وقفت ضد الإرهاب وحافظت على علاقاتها مع سورية وبأعلى المستويات طوال سنوات الحرب الإرهابية عليها فكانت صاحبة يد بيضاء في دعم الحفاظ على الآثار السورية.

بدوره تقدم توفيق الإمام معاون وزير الثقافة بالشكر من الحكومة التشيكية على مبادرتها بإقامة هذا المعرض في المتحف الوطني بدمشق مبدياً حرص الوزارة على تعزيز العلاقات الثقافية مع جمهورية التشيك.

من جانبه أوضح الدكتور محمود حمود مدير عام الآثار والمتاحف أن توقيع اتفاقيات عديدة بين المديرية وجهات تعنى بالآثار في جمهورية التشيك يعزز التعاون الثقافي وخاصة فيما يتعلق بالتراث المادي لسورية مشيرا إلى أن الفترة السابقة شهدت إقامة معرض للآثار التي تعرضت للدمار في براغ إضافة إلى المعرض الحالي في متحف دمشق لتعريف الشعبين على حضارة كل منهما والانطلاق لبناء تعاون مثمر ومستمر.

وأعرب ميخال لوكيش المدير العام للمتحف الوطني في جمهورية التشيك عن التقدير العالي للجهود التي قامت بها مديرية الآثار والمتاحف في الحفاظ على الآثار السورية التي تشكل غنى للعالم أجمع لافتا إلى تنظيم العديد من المشاورات بين الجانبين السوري والتشيكي للتعاون في هذا المجال مبينا أن المعرض انطلاقة جديدة للتعاون بينهما.

ميس العاني

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

معرض فني لطلاب مدارس المتفوقين بثقافي السويداء

السويداء-سانا لوحات فنية صاغتها أنامل طلاب سكبوا فيها بوح خيالهم ناسجين بألوانهم طريقا إلى المستقبل …