الشريط الأخباري

الاتحاد الأوروبي: استقالة ماي لا تغير شيئا في محادثات بريكست

بروكسل-سانا

أعلنت المفوضية الاوروبية أن استقالة رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي لا تغير شيئا في موقف الدول الـ 27 الأعضاء بشأن الاتفاق المبرم حول خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

ونقلت ا ف ب عن المتحدثة باسم رئيس المفوضية الأوروبية مينا اندريفا قولها اليوم” سنحترم رئيس الوزراء الجديد لكن ذلك لا يغير شيئا في الموقف الذي اعتمده المجلس الأوروبي حول اتفاق خروج بريطانيا من الاتحاد”.

وكانت ماي أعلنت في وقت سابق استقالتها من منصبها وسط الأزمة السياسية الحادة التى تعصف بالبلاد على خلفية فشل خطتها بالخروج من الاتحاد الأوروبي بريكست بينما أعلن حزب المحافظين في بيان أن رئيس الوزراء البريطاني الذي سيخلف ماي سيعين قبل بدء العطلة البرلمانية في الـ 20 من تموز المقبل.

وفي موسكو اعتبر المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف أن تسلم ماي رئاسة الوزراء في بلادها جاء في فترة علاقات صعبة بين روسيا وبريطانيا.

وقال بيسكوف ردا على سؤال حول دور ماي في العلاقات الروسية البريطانية “للأسف لا أستطيع أن أتذكر أي أحداث ساهمت في تطوير العلاقات الثنائية بين روسيا وبريطانيا.. على الأرجح عكس ذلك لأن رئاسة ماي للوزراء في بلادها جاءت في وقت صعب وفترة صعبة للعلاقات الثنائية”.

بدورها رفضت المستشارة الالمانية انجيلا ميركل التطرق إلى نتائج استقالة ماي على ملف بريكست وقالت المتحدثة باسمها مارتينا فيتز .. أنها تبقى “رهنا بتطورات السياسة الداخلية البريطانية”.

من جهته دعا الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون إلى “توضيح سريع” بشأن ملف بريكست بعد استقالة ماي وقال “من المبكر جدا التكهن بنتائج هذا القرار.. سيستمر تنفيذ مبادىء الاتحاد الاوروبي وخصوصا أولوية الحفاظ على حسن سير عمل الاتحاد الاوروبي الامر الذي يتطلب توضيحا سريعا”.

ورفض مجلس النواب البريطاني ثلاث مرات الاتفاق الذي توصلت إليه ماي مع دول الاتحاد الأوروبي الـ27 بشأن بريكست.

انظر ايضاً

الصين تطالب الاتحاد الأوروبي بعدم التدخل في شؤون هونغ كونغ

بكين-سانا طالبت الصين الاتحاد الأوروبي باحترام العلاقات الثنائية بينهما وعدم التدخل في شؤون هونغ كونغ …