الشريط الأخباري

بدء فعاليات الأسبوع الثقافي الأرمني بجامعة حلب

حلب-سانا

بدأت فعاليات الأسبوع الثقافي الأرمني اليوم بافتتاح معرض بعنوان “إسهامات المواطنين الأرمن في النسيج السوري” احتضنته صالة الرازي بجامعة حلب.

وتضمن المعرض الذي أقامه فرع جامعة حلب للاتحاد الوطني لطلبة سورية بالتعاون مع نادي الشبيبة السورية الثقافي لوحات وصوراً لمساهمات الشخصيات البارزة الأرمنية في المجتمع من النواحي السياسية والثقافية والاجتماعية والاقتصادية إضافة إلى مشغولات يدوية ومطرزات من الصوف والايتامين استخدمت فيها الإبرة والخيط عبر مبدعوها عن التراث والفن الأرمني الفلكلوري.

وأشار الأب خورين بيرتيزليان من طائفة الأرمن الأرثوذوكس بحلب في تصريح لمراسل سانا إلى أهمية الأسبوع الثقافي الأرميني الذي أصبح تقليداً يقام كل عام يظهر فيه دور الأرمن في بناء الثقافة الإنسانية والسورية مبيناً أن المعرض يجسد مساهمة الأرمن منذ عام 1915 وحتى اليوم في سورية ودورهم في مختلف مجالات الحياة الصناعية والتجارية والثقافية والرياضية.

بدوره بين رئيس فرع جامعة حلب للاتحاد الوطني لطلبة سورية عمار الكعدة أن هذه الفعاليات هدفها إظهار الثقافة الأرمنية التي تشكل جزءاً أساسياً من الثقافة السورية إضافة إلى تسليط الضوء على مساهمات الأرمن ووقوفهم إلى جانب الجيش العربي السوري خلال الحرب الإرهابية على سورية ومشاركتهم في إعادة إعمار الوطن والنهوض بالمجتمع.

وفي حديث لسانا أوضحت ماريا بوزيان من نادي الشبيبة السورية الثقافي أن اللوحات المعروضة تحتوي شرحاً وصوراً عن دور الأدباء والمفكرين الأرمن في عصر النهضة العربية ومنهم رزق الله حسون المولود بحلب الذي كان أول من أصدر عام 1855 جريدة عربية باسم مرآة الأحوال.

وتحدثت سوسي لاخويان من النادي أيضاً عن المفكر والشاعر أديب اسحق الذي عمل بالصحافة في سورية وبيروت وباريس وقام بترجمة عدة روايات أبرزها لفيكتور هيغو.

وقدمت فيكي زابديان شرحاً عن كفاح الأرمن من أجل عروبة لواء اسكندرون السليب بينما استعرضت ميغري بغيكيان الأعمال والأشغال اليدوية التي برز أبناء الشعب الأرمني في صناعتها وتعبر عن التراث الأرمني.

ولفت عدد من زوار المعرض إلى أهمية ما يحتويه من إضاءات على التراث الأرمني حيث أشار كل من روزيت عبجيان والدكتور انطوان مسريان إلى أن هذه الفعاليات تمثل أيام فرح تظهر من خلالها الموسيقا الأرمنية لتعبر عن تجانس النسيج السوري.

يذكر أن فعاليات الأسبوع الثقافي تتضمن أمسيات شعرية وفنية وعروضاً فلكلورية تاريخية تجسد التراث الأرمني والحلبي.

قصي رزوق