جبور: الاستعمار الاستيطاني ظاهرة قديمة

دمشق-سانا

أقامت مؤسسة القدس الدولية محاضرة للباحث الدكتور جورج جبور رئيس الرابطة السورية للأمم المتحدة تحت عنوان “الاستعمار الاستيطاني.. علم يبحث عن جامعة” في كنيسة الصليب المقدس بدمشق.

وأشار الدكتور جبور في المحاضرة التي أدارها مدير عام مؤسسة القدس الدولية سورية الدكتور خلف المفتاح إلى أن الاستعمار والاستيطان مسألة مهمة وخصوصا ما يتعلق بالقضية الفلسطينية والتي هي ذات بعد سياسي أكبر من أبعادها الأخرى وقال إن الاستعمار الاستيطاني ظاهرة قديمة وهو علم يتناول كيف يجلس شعب مكان شعب وكيف يحول شعب شعبا آخر إلى نازحين ومضطهدين وضحايا وكيف يفرض شعب ثقافته على شعب آخر.

وتطرق المحاضر للحديث عن “يوم الأرض” مشيرا إلى قرارات مصادرة أراضي الفلسطينيين من قبل الاستعمار الذي سعى إلى الاستيطان في فلسطين مذكرا بتأسيس مناضلين فلسطينيين في الأرض المحتلة حركة سميت “حركة الأرض” من ذوي الانتماء القومي العربي في النصف الثاني من خمسينيات القرن الماضي كما ولدت في دمشق “مؤسسة الأرض للدراسات الفلسطينية”.

إلى ذلك أكد المشاركون أن ما تشهده المنطقة من حروب قادتها الولايات المتحدة الامريكية شكل جديد من اشكال الاستعمار الاستيطاني وأن فلسطين تعرضت لاقسى أنواع الاستعمار الاستيطاني مشددين على ضرورة التركيز على الجانب التاريخي للاستعمار الاستيطاني ومخاطره على البلدان.

وكان الدكتور المفتاح نوه في بداية المحاضرة بما كرسته كنيسة الصليب كمنبر وطني انساني لقيم المحبة والاخاء والدعوة إلى نبذ الفرقة والتشرذم مستحضرا أسماء كبيرة من السادة العلماء والمطارنة كالمطران هيلاريون كابوتشي والدكتور محمد سعيد رمضان البوطي والأب شنودا والمطران عطا الله حنا الذي ينادي دائماً من القدس بالدفاع عن القضايا الإنسانية المحقة ويكافح بجميع الوسائل دفاعا عن القضية المركزية للعرب قضية فلسطين.

حضر المحاضرة رئيس اللجنة الشعبية العربية السورية لدعم الشعب الفلسطيني ومقاومة المشروع الصهيوني الدكتور مصطفى ميرو وأمين سر تحالف قوى المقاومة الفلسطينية خالد عبد المجيد وسفيرا جمهورية الجزائر في سورية صالح بوشه وكوبا ميغيل بورتو بارغا وشخصيات علمية وفكرية وسياسية وعدد من المهتمين.

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب:

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم  0940777186 بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

مؤسسة القدس الدولية ولجنة دعم الشعب الفلسطيني وفصائل فلسطينية تدعو إلى وقف العدوان السعودي على اليمن

دمشق-سانا دعت مؤسسة القدس الدولية سورية واللجنة الشعبية السورية لدعم الشعب الفلسطيني وقوى وتحالف الفصائل …