الشريط الأخباري

أتمتة المعاملات العقارية بالسويداء…تختصر الزمن وتخفف الأعباء عن المواطنين

السويداء-سانا

لمس المراجعون لدى مديرية المصالح العقارية بالسويداء السرعة في إنجاز المعاملات العقارية وتخفيف الأعباء والجهد عن المواطنين للحصول بعد أتمتة المعاملات على خدمات عديدة أدخلتها المديرية مؤخراً تأتي في إطار مشروع أتمتة وتطوير أعمالها وتبسيط الإجراءات أمام المواطنين وتسهيل حصولهم على الخدمات المطلوبة من ضمنها خدمة القيد العقاري المؤتمت لخمس مناطق عقارية بمدينة السويداء وتقديم مخطط وبيان المساحة عبر التراسل الإلكتروني للدوائر الفرعية في شهبا وصلخد وغيرها من الخدمات.

معقب المعاملات القانوني قصي حبيب الذي التقته سانا خلال تخليصه إحدى المعاملات يلفت إلى أنه بحكم مراجعته مراراً للمديرية يلحظ تيسير الحصول على القيد العقاري في المناطق الكبيرة بعد أن كان يستلزم إصداره أحياناً يومين أو ثلاثة فيما يمكن الحصول عليه حالياً في المناطق العقارية الأكثر ضغطاً وتركيزاً لعمل المواطنين بالمدينة خلال ساعتين أو ثلاثة كحد أقصى إضافة إلى موضوع تسهيل وتخفيف الأعباء عن المواطنين في مناطق صلخد وشهبا بحصولهم على بيان ومخطط للمساحة عبر المراسلات الإلكترونية .

وتؤكد المراجعة عائدة الشوفي أن إدخال الأتمتة وخاصة للقيود العقارية انعكس إيجاباً في تيسير حصولهم عليها بشكل أسرع وكذلك الحصول على بيانات المساحة والمخططات المطلوبة فيما يرى المراجع جهاد قرضاب الذي كان يستخرج بيان قيد مالي أن الأتمتة والنافذة الواحدة وفرت الوقت على المراجع منوها بجدية وتعاون العاملين .

طلبات المراجعين ومعاملاتهم يتم استقبالها عبر النافذة الواحدة كما يلفت المشرف عليها هيثم الحكيم تبسيطاً للإجراءات وتسريعها ومنع احتكاك المواطن مع الموظف المختص بحيث يتم إرسالها إلى المكاتب المختصة لإنجازها وبالتالي حصول المواطنين عليها بأسرع وقت وخاصة فيما يتعلق بخدمة إخراج القيد العقاري المؤتمت ضمن المناطق المنجزة.

خدمة مخطط وبيان مساحة لدوائر صلخد وشهبا التي جرى إطلاقها أواخر الشهر الماضي تتم وفقاً لمساعد المهندس في شعبة المعلوماتية في المديرية أمجد طيفور عبر شبكة “بي دي إن” جرى ربطها بين الدوائر وأصبح بإمكان المواطن الحصول على الخدمة بنفس اليوم دون أن يتكلف عناء وأعباء السفر والقدوم للمديرية في مركز المدينة.

في حين توضح العاملة بشعبة المعلوماتية ميساء فياض أنه يتم استقبال طلب المراجع من الدوائر الفرعية عبر البريد الإلكتروني ليتم إنجازه في المكتب المختص وتصويره بماسح ضوئي وإعادة إرساله مجدداً.

الخدمات المؤتمتة مؤخراً ترتكز على استكمال إدخال ونقل جميع بيانات ومحتويات الصحائف العقارية التي ينجزها كادر مؤهل كما توضح المشرفة على قاعة أتمتة الصحيفة نادين الدبيسي ليقوم بعدها فريق بالتدقيق والتصوير كمرحلة أخيرة بهدف الحفاظ على الصحيفة وأن أي تحديثات عليها تكون مسجلة بلاحق لهذه التغيرات موضحة أن الهدف هو الحفاظ على بيان المالكين وتخفيف الجهد والوقت على المواطنين.

الخدمات التي أطلقتها المديرية تأتي استكمالاً للخطة العامة الموضوعة من قبل المديرية العامة في أتمتة الخدمات العقارية لجميع المحافظات السورية وربطها إلكترونياً وفقاً لمدير المصالح العقارية بالسويداء جهاد الحلبي عبر نقل كل الوثائق والصحائف العقارية من الورقي إلى الرقمي مبيناً أن عدد الصحائف العقارية المؤتمتة بلغ نحو 23400 صحيفة الأمر الذي يوفر الضغط والوقت والمال على المواطنين.

ديار نصر

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب:

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم 0940777186 بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

إجراءات في السويداء للتصدي لفيروس كورونا

السويداء-سانا باشر مجلس مدينة السويداء بتعقيم بعض المؤسسات الرسمية وباصات النقل الداخلي في إطار الإجراءات …