الشريط الإخباري

افتتاح المنتدى الثقافي في اللغة العربية… السيد: التمسك بالعربية تعبير عن الانتماء

دمشق-سانا

بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية افتتح اليوم مجمع الفتح الإسلامي المنتدى الثقافي بعنوان “لغتنا حضارتنا” وذلك بالتعاون مع اللجنة العليا لتمكين اللغة العربية في مركز الارشاد التأهيلي التخصصي بدمشق.

وفي تصريح صحفي لفت وزير الاوقاف الدكتور محمد عبد الستار السيد إلى أن اللغة العربية ثقافة وحضارة تجمع بين ابنائها داعيا إلى تنظيم هكذا لقاءات واجتماعات تتعلق باللغة العربية للحفاظ على الهوية والوجود والانتماء.

وبين الوزير السيد أن التمسك باللغة العربية هو تمسك بالعروبة والقومية والاصالة وتعبير عن الانتماء مؤكدا أن اللغة العربية في سورية لا يمكن أن تكون في خطر لأن السوريين يحملون لواء العروبة والفكر القومي.

من جانبه أوضح المشرف العام على مجمع الفتح الإسلامي حسام الدين فرفور أن اللغة العربية حاضنة لكل العلوم الامر الذي يقتضي تطويرها والاعتزاز بها والتوجه نحو الوعي اللغوي والارتقاء به لتغدو أعمق وأوسع.

بدوره أشار رئيس اللجنة العليا لتمكين اللغة العربية الدكتور محمود السيد إلى وجود خطة عمل وطنية لتمكين اللغة العربية مؤكدا أن تمكين اللغة مسؤولية المجتمع كله.

وتم خلال الافتتاح تناول عدة محاور علمية تتحدث عن اللغة والحضارة والابداعات اللغوية لدى السوريين والتقنيات الرقمية في خدمة اللغة العربية.

وكان المجلس التنفيذي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم /اليونيسكو/ أقر في تشرين الأول من عام 2012 يوم ال 18 من كانون الأول من كل عام يوما عالميا للاحتفال باللغة العربية لأنه اليوم الذي أصدرت فيه الجمعية العامة للأمم المتحدة قرار إدخال اللغة العربية ضمن اللغات الرسمية ولغات العمل في الأمم المتحدة سنة 1973.