الشريط الإخباري

اتفاقية بين جامعة دمشق وهيئة التشغيل لتدريب طالبي العمل

دمشق-سانا

وقعت جامعة دمشق/ كلية السياحة اتفاقية تعاون اليوم مع الهيئة العامة للتشغيل وتنمية المشروعات بهدف تدريب طالبي العمل لإكسابهم المهارات والخبرات المطلوبة في سوق العمل وزيادة فرص تشغيلهم.

وتتعاون الهيئة بموجب الاتفاقية التي وقعت في مبنى كلية السياحة بجامعة دمشق مع الكلية في تحليل الاحتياجات التدريبية للطلاب من خلال الاختبار التمهيدي المعتمد لديها إضافة إلى تدريب طلاب وخريجي الكلية من أجل تطوير مهاراتهم الإدارية.

وتنص الاتفاقية على تعزيز الهيئة ريادة الأعمال لدى الطلاب من خلال برامج مركز الإرشاد الوظيفي وريادة الأعمال المعتمد لديها فضلا عن تنظيم لقاءات توظيفية وجلسات عمل بين أصحاب المنشآت السياحية وطلاب كلية السياحة للتعريف بالمؤهلات المطلوبة في سوق العمل والفرص الشاغرة.

وفي موازاة ذلك افتتحت بالكلية حاضنة أعمال كلية السياحة وفقا لاتفاقية التعاون الموقعة بين الكلية وغرفة تجارة دمشق التي تتيح لطلاب الكلية ومتدربي الحاضنة الاستفادة من خدماتها والمساعدة في ترشيح مدربين لتطوير مهاراتهم الإدارية.2

وبين وزير التعليم العالي الدكتور محمد عامر المارديني أهمية وضرروة هذه الاتفاقية لردم الفجوة الموجودة بين مخرجات التعليم ومتطلبات سوق العمل مشيرا إلى أن دعم الوزارة سيكون من خلال مشعرات التنفيذ والتحفيز.

واعتبر الوزير المارديني افتتاح حاضنة اعمال في كلية السياحة “حالة تشاركية وقصة نجاح” بين العديد من الجهات والوزارات داعيا إلى تعميمها ليس على مستوى الجامعات فقط وإنما على مختلف القطاعات الاقتصادية لربط الأنشطة البحثية والتعليمية مع متطلبات المجتمع.

بدوره لفت رئيس جامعة دمشق الدكتور محمد حسان الكردي إلى أن اتفاقية التعاون أفضل استثمار لخريجي الكلية وربط الجامعة ومخرجات التعليم بسوق العمل من خلال التعاون مع الهيئة العامة للتشغيل وتنمية المشروعات.

وأشار مدير الهيئة مجاهد عبد الله إلى أن الهيئة تتولى بموجب الاتفاقية تقديم خدمات الإرشاد الوظيفي للخريجين عبر وحدة متخصصة بالحاضنة لمساعدتهم على تحديد المسار المهني إضافة إلى تقديم خدمات التدريب المبنية على الطلب من قبل مؤسسات وشركات القطاع الخاص وصولا إلى خدمات دعم وتشجيع ريادة الأعمال للانطلاق بمشروعاتهم الخاصة.3

من جانبه أوضح رئيس اتحاد غرف التجارة السورية ورئيس غرفة تجارة دمشق محمد غسان القلاع أن الحاضنة تفتح افاقا جديدة وواسعة أمام الباحثين عن العمل والخريجين وتزويدهم بالمهارات والخبرات اللازمة لدخول السوق مؤكدا أن الغرفة بصدد توقيع اتفاقية مماثلة مع كلية الاقتصاد لتعميم هذه التجربة لتعريف طالبي العمل بالفرص المتوافرة في مختلف الاختصاصات والمجالات.

ورأت عميد كلية السياحة بجامعة دمشق ريم رمضان أن حاضنة الأعمال عبارة عن مركز أعمال تحتضن الطلاب الخريجين الذين لديهم أفكار ورؤى ريادية وخلاقة لإنشاء مشروعات صغيرة ولا تتوافر عندهم إمكانيات التمويل المطلوبة حيث يشرف أساتذة الكلية على أعمالهم ومشروعاتهم.

وأضافت أن الكلية تساعد من خلال هذه الحاضنة الراغبين بإقامة مشروعات صغيرة عبر فتح قنوات تواصل وتمويل مع الهيئة العامة للتشغيل وتنمية المشروعات والجهات الأخرى الراغبة بالتمويل.

يذكر أن الهيئة العامة للتشغيل وتنمية المشروعات أحدثت بالمرسوم التشريعي رقم 39 لعام 2006 وتعمل على تصميم واستحداث وإدارة عدد من برامج سوق العمل الفعالة حسب الاحتياجات الفعلية وتسهم في تدريب طالبي العمل للمواءمة بينهم وبين متطلبات الوظائف المعروضة في السوق فضلا عن نشر ثقافة المبادرة في مجال مشروعات الأعمال وثقافة العمل بالقطاع الخاص بالتعاون مع الجهات المعينة.

حضر توقيع اتفاقية التعاون وافتتاح الحاضنة أمين فرع جامعة دمشق لحزب البعث العربي الاشتراكي الدكتور جمال المحمود ومعاون وزير السياحة وعدد من عمداء الكليات والمعاهد بجامعة دمشق.

انظر ايضاً

جامعة دمشق تحيي الذكرى السنوية الحادية عشرة لرحيل الزعيم الفنزويلي تشافيز