الشريط الأخباري

بوتين: المساعدات العسكرية الروسية للجيش السوري ساهمت بإحراز انتصارات عدة في محاربة الإرهاب

موسكو-سانا

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن المساعدات العسكرية الروسية للجيش السوري ساهمت في احراز انتصارات عدة فى محاربة الإرهاب.

وقال بوتين في اجتماع موسع لكادر القوات المسلحة الروسية اليوم في موسكو..”تم اختبار قدرة القوات المسلحة الروسية في المعركة ضد الإرهابيين الدوليين في الجمهورية العربية السورية وتلقى الجيش العربي السوري دعما ملموسا ساعده في القيام بسلسلة من العمليات الناجحة ضد الإرهابيين”.

وأشار بوتين إلى أن روسيا أرسلت ما يقرب من 800 طن من المواد الغذائية والأدوية واللوازم الطبية كمساعدات انسانية للشعب السوري.

وشكر الرئيس الروسي قيادة القوات المسلحة الروسية وأفرادها الذين شاركوا في هذه العمليات مشيدا بالشجاعة والمهنية اللتين أبدوهما في أداء عملهم.

كما شدد بوتين على ضرورة رفع كفاءة القوات الاستراتيجية غير النووية إلى مستوى جديد نوعيا يسمح بمواجهة أي مخاطر عسكرية قد تحدق بروسيا داعيا في الوقت نفسه إلى تعزيز القدرات القتالية للقوات النووية الاستراتيجية بصواريخ تضمن اختراق أي منظومات للدفاع الصاروخي في العالم.

وأكد بوتين أن فاعلية الاستخدام القتالي للأسلحة الروسية في سورية أظهرت فرصا جديدة لتطوير التعاون العسكري التقني وينبغي علينا الاستفادة منها إلى أقصى الحدود موضحا أن هناك الآن بين الشركاء الأجانب لروسيا ميولا واضحة لصالح استخدام المنتجات العسكرية الروسية.

ودعا بوتين إلى ضمان تطوير كل أنواع القوات المسلحة بشكل متزن ومواصلة تدريب أفراد الجيش على استخدام الأسلحة عالية الدقة والوسائل المعاصرة للاتصال والاستطلاع وإدارة القوات والحرب الإلكترونية.

من جانبه أكد وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو أن عمل القوات الجوية الروسية ضد التنظيمات الارهابية في سورية شكل منعطفا في الحرب على الإرهاب وساهم في وقف انتشاره في المنطقة بعد ضرب مصادر تمويله.

وأشار شويغو إلى أن الإرهابيين تلقوا ضربات موجعة في سورية وجرى طردهم في العديد من المناطق موضحا أنه تم تحرير 12 ألف كيلو متر مربع من الأرض السورية بما في ذلك حلب ومدن أخرى منذ بدء القوات الجوية الروسية عملها الى جانب الجيش السوري في حربه على الإرهاب.

ولفت شويغو إلى أن القوات الجوية الروسية نفذت آلاف الطلعات الجوية والضربات ضد البنى التحتية للإرهابيين حيث جرى تدمير أكثر من 700 معسكر لهم اضافة الى المئات من مصانع العبوات الناسفة والعديد من الدبابات والمدرعات الاخرى و75 منظومة إطلاق صاروخية والعشرات من القذائف وأكثر من 28 ألف قطعة سلاح أخرى الى جانب تعطيل نحو 28 ألف عبوة ناسفة.

وذكر شويغو أن العمليات الروسية ساهمت في القضاء على الاف الإرهابيين وعشرات المتزعمين الميدانيين مبينا أنه في حلب وحدها تم تعطيل 26 ألف طن من المتفجرات.

وأوضح شويغو أن العمليات الروسية ضد الارهاب في سورية ساهمت في شل قدرات التنظيمات الإرهابية الدولية في سورية وأوقفت انتشارها وتمددها في المنطقة كما تم تعطيل الدعم المالي للتنظيمات الارهابية وأنظمة توفير الموارد لها.

ولفت شويغو الى أنه جرى في سورية إطلاق عملية التسوية السياسية والمصالحات المحلية حيث انضم إلى نظام وقف العمليات القتالية فعلا 1074 منطقة من المناطق السكانية التي يبلغ تعداد سكانها نحو ثلاثة ملايين و108 ألاف نسمة وقد عاد الكثير من المهجرين الى بلداتهم كما سلم 9 آلاف مسلح انفسهم بعد أن القوا السلاح.

وأشار شويغو الى أن روسيا ساهمت الى جانب دول أخرى في ايصال المساعدات الإنسانية إلى المحتاجين لافتا أنه تم انزال نحو 2500 ألف طن من المساعدات الإنسانية الى المناطق المحاصرة من قبل الإرهابيين.

من جانب آخر أوضح شويغو أن موسكو نجحت في إبطال مفعول الخطر الناجم عن صواريخ “توماهوك” الأمريكية المجنحة التي قد تنشرها الولايات المتحدة قرب حدود روسيا على منصات الإطلاق التي تدخل في قوام العناصر الأوروبية للدرع الصاروخية الأمريكية مشددا على أن وزارة الدفاع الروسية نفذت القرار الذي اتخذه رئيس البلاد بشأن إبطال مفعول هذا الخطر دون أن يكشف عن طبيعة الخطوات التي اتخذها الجيش الروسي في هذا السياق.

وكشف شويغو أن القوات الاستراتيجية الروسية ستتسلم في العام المقبل 3 أفواج منظومات صاروخية حديثة.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

بوتين يبحث هاتفيا مع رئيس النظام التركي الوضع في سورية

موسكو-سانا بحث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال اتصال هاتفي اليوم مع رئيس النظام التركي رجب …