الشريط الإخباري

ريابكوف ينفي صحة التقارير الإعلامية الأميركية حول مساعي إدارة أوباما للتوصل إلى اتفاق مع روسيا حول حلب قبل انتهاء ولايتها

موسكو-سانا

نفى نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف صحة التقارير الإعلامية الأميركية التي تتحدث عن مساع أميركية للتوصل إلى اتفاق مع روسيا حول حلب قبل انتهاء ولاية إدارة باراك أوباما مشددا على أنه” في مثل هذه القضايا لا يتم الاتفاق على شيء حتى نتوصل إلى اتفاق بشأن كل شيء وخصوصا فيما يتعلق بقضايا معقدة كالوضع في مدينة حلب”.

ونقلت وكالة تاس عن ريابكوف قوله للصحفيين تعقيبا على مقال نشرته صحيفة واشنطن بوست الاميركية بشأن مساع محمومة يبذلها وزير الخارجية جون كيري لعقد اتفاق مع موسكو بشأن حلب: “إن جوهر الاتفاقيات التي يتم العمل عليها حاليا لا تمت بصلة إلى ما ينشر في وسائل الاعلام” مضيفا.. إن “مضمون هذه المفاوضات سري والاسلوب المتبع عادة من الناحية الدبلوماسية في مثل هذه الاتفاقيات اننا لا نتفق على شيء حتى يتم الاتفاق على كل شيء فما بالك بقضية معقدة كحلب”.

وتابع ريابكوف: “إذا فإن القول إن الجانب الأميركي يسعى لمساومتنا وتقديم عرض في مقابل الحصول على شيء آخر يعتبر تبسيطا لما يحدث حقا”.

وكان يوري أوشاكوف مساعد الرئيس الروسي أكد أمس عدم وجود اتصالات مهمة تذكر حول سورية مع الادارة الاميركية الحالية لكنه أشار إلى أن الاتصالات التي أجراها كيرى مؤخرا مع لافروف كانت غير مسبوقة من حيث كثافتها وقال: “نحن ننتظر حتى تشغل الإدارة الجديدة محلها ويتضح لنا مع من نبدأ الحوار والعمل”.

وحول احتمال إجراء لقاء بين وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ونظيره الأميركي قال ريابكوف: “أنا لا أؤكد هذه المعلومة حيث لم يتم الاتفاق على هذا الأمر بعد ولذلك ليس بالإمكان أن أقول متى وكيف وأين سيجري لافروف اتصالات مع وزير خارجية الولايات المتحدة وقد يكون لقاء في روما أحد الاحتمالات الممكنة إلا أن شيئا لم يتحدد بعد”.

وتابع الدبلوماسي الروسي: إن مسؤولين من وزارتي الخارجية والدفاع في البلدين يجرون اتصالات دورية ومتواصلة بشأن سورية لافتا إلى أن الوضع تغير الآن فيما يتعلق بمسار هذه المشاورات وكذلك تغير تماما على الأرض.

وأشار ريابكوف إلى” أن روسيا لا تزال تدعم مسألة تنفيذ هدن إنسانية في مدينة حلب لكي تتمكن المنظمات الإنسانية من إيصال المساعدات إلى سكان المدينة ولكنني لا أضمن أن يتم تنفيذها بالشكل الذي يرضي منظمة الصليب الأحمر” .

وسبق أن أعلنت الحكومة السورية وروسيا أكثر من مرة خلال الأشهر الماضية التزاما باتفاق وقف الأعمال القتالية إلا أن التنظيمات الإرهابية كانت تخرق هذا الاتفاق بتوجيه من الدول الداعمة لها واستغلتها لإعادة تجميع عناصرها الإرهابية وتعزيز تسليحها.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

ريابكوف: موسكو أوضحت لواشنطن موقفها حول خطر التصعيد في أوكرانيا

موسكو-سانا أعلن نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف اليوم أن محادثات هاتفية تجري بين مسؤولين