الشريط الإخباري

حمص.. ندوة علمية حول التشوهات الجنينية والحمى المالطية

حمص-سانا

تمحورت الندوة العلمية المركزية التي أقامتها مديرية صحة حمص اليوم في النقطة الثقافية بمدرسة محارب الأحمد بالتعاون مع مختبرات ميديكو للصناعات الدوائية حول التشوهات الجنينية وتشخيص وعلاج الحمى المالطية والجراحة التجميلية وذلك بمشاركة أكثر من 40 طبيبا ومثقفا صحيا وممرضا مختصا بالصحة الإنجابية من مختلف المراكز الصحية المتوزعة على امتداد المحافظة.
وأكد رئيس المنطقة الصحية الرابعة بحمص الدكتور أوراس رجوح أن هدف الندوة تقديم خدمات وقائية صحية للمشاركين وتعميق الوعي الصحي لديهم من خلال تفعيل عمل برامج الرعاية الصحية لافتا أن المنطقة وضعت خطة تشمل محاضرات تثقيف وتوعية صحية دورية حتى نهاية العام بإشراف أطباء بمختلف الاختصاصات.
واستعرض الدكتور سعيد عيسى اختصاصي نسائية حالات تشوه الجنين وطرق الكشف المبكر عنها مؤكدا ضرورة إجراء إيكو مخصص على الأقل للحامل ضمن الأسبوع 11 أو 13 من الحمل وايكو موسع شامل ضمن الأسابيع مابين الـ 24 و 26 من الحمل.
وبين الدكتور لؤي العلي أختصاصي هضمية أن الحمى المالطية هي خمج حيواني انساني مشترك تسببه عصية البروسيلا لافتا إلى أنه يتم انتقال البروسيلا في فصلي الربيع والصيف عبر التماس المباشر أو الطريق الهضمي وتتظاهر سريريا بحمى وقشعريرة وتعرق غزير وآلام مفصلية وعضلية وصداع وتعب ونقص شهية.
ولفت الدكتور محسن ديوب أختصاصي أطفال إلى ضرورة متابعة المرضى الذين تم علاجهم من الحمى المالطية سريريا ومخبريا كل 6 أشهر لمدة سنتين مشيرا إلى طرق الوقاية منها عبر التأكد من خلو الماشية من المرض وإعطائها اللقاح وتجنب أكل اللحم النيء والاهتمام بنظافة المسالخ والحظائر وغلي الحليب والجبن قبل تناوله.
واستعرض الدكتور فراس حمدان أختصاصي جراحة تجميلية وترميمية ومعالجة حروق التغيرات التي تطرأ على الوجه عند التقدم بالسن وطرق علاجها تجميليا.

انظر ايضاً

الصحة العالمية تحذر من أسوأ موسم لحمّى الضنك في أميركا اللاتينية

جنيف-سانا حذّرت منظمة الصحة العالمية من أسوأ موسم لحمّى الضنك في منطقة أميركا اللاتينية والبحر …