الشريط الإخباري

كتلة بدر النيابية العراقية تطالب بإلغاء الاتفاقية بين بغداد وواشنطن بسبب تورط الولايات المتحدة في دعم الإرهاب

بغداد-سانا

طالبت كتلة بدر في البرلمان العراقي الحكومة الاتحادية بإلغاء الاتفاقية الاستراتيجية مع الولايات المتحدة الأمريكية بسبب تورط واشنطن في دعم الإرهاب.

وقالت عضو الكتلة في مجلس النواب العراقي “أمل عطية” في حديث لمراسلة سانا في بغداد إن “لدى عناصر القوات الأمنية وقوات الحشد الشعبي وفصائل المقاومة العراقية الذين يواجهون تنظيم داعش الإرهابي يقينا تاما بان أمريكا تدعم تنظيم داعش في العراق وهي تعتمد سياسة لا غالب ولا مغلوب من أجل تمرير سياساتها الاستعمارية في المنطقة”.

وأضافت النائبة العراقية ان “كتلة بدر تلاحظ ان الدعم الأمريكي لعصابات /داعش/ مستمر في سورية والعراق بالتعاون مع قطر والسعودية ولذلك نأمل بأن تعمل الحكومة العراقية على إلغاء الاتفاقية الاستراتيجية مع أمريكا” موضحة ان “هذه الاتفاقية جلبت الضرر والويلات للشعب العراقي وليس منها أي فائدة”.

وفي سياق متصل أكد أحمد الشريفي الخبير الأمني العراقي ان تحرير مطار الصينية التابع لقضاء بيجي قطع الإمداد والدعم اللوجستي الذي تقدمه الولايات المتحدة لتنظيم “داعش”.

وقال الشريفي في حديث لمراسلة سانا في بغداد ان “السيطرة على مطار الصينية في قضاء بيجي يعد إنجازا مهما كونه يشكل العمود الفقري للمساعدات التي تقدمها الطائرات الأمريكية لعصابات داعش” مشيرا إلى ان هذه “العصابات تتبع أسلوب الجيوش الجوالة ومن أهم خصائص تلك الجيوش حاجتها المستمرة للمساعدات والدعم اللوجستي لذلك لجأت الولايات المتحدة إلى تقديم تلك المساعدات جوا بحسب الدلائل والوثائق الموجودة”.

وكانت قيادة قوات الحشد الشعبي نفت في بيان لها مشاركة الطائرات الأمريكية في عملية تحرير قضاء بيجي بمحافظة صلاح الدين مؤكدة ان “القوات الأمريكية وقفت موقف المتفرج على العمليات وعرقلت عمل المقاتلين في أكثر من مناسبة بالضغوطات السياسية ومد يد العون للجماعات الإرهابية”.

وقالت قيادة الحشد انه “ومنذ اليوم الأول لسقوط بعض المدن العراقية بيد عصابات /داعش/ شهد العراقيون جميعا تنصل أميركا وحلفائها من اتفاقياتهم مع العراق وعدم وقوفهم مع بلد يواجه عدوانا شرسا يحاول السيطرة على البلاد بأكملها فامتنع الأمريكيون عن مساعدة العراق وقرروا البقاء متفرجين”.

وأضافت القيادة ان “الغريب في كل ذلك أن تتحدث القوات الأمريكية اليوم بكل صلافة بادعائها مساعدة الحشد الشعبي بواسطة الطلعات الجوية في قواطع العمليات وهذا ما نريد نفيه اليوم نفيا قاطعا” مؤكدة انه “منذ اليوم الأول لتشكيل الحشد الشعبي لم تشارك القوات الأمريكية أو قوات التحالف في معارك التحرير وخصوصا في المعركة التي نخوضها اليوم شمال صلاح الدين وكل من يدعي ذلك فهو كاذب ونتحدى أي شخص يأتي بدليل على مشاركة قوات التحالف في قاطع عملياتنا”.

يشار إلى أن قوات الجيش العراقي والحشد الشعبي واصلت عملياتها لتحرير محافظة صلاح الدين حيث تمكنت أمس من تحرير قرية شويش القريبة من منطقة الفتحة شمال تكريت وقرية السلام غرب ناحية الحجاج من الإرهابيين.