عــاجــل مراسل سانا: استشهاد 10 عمال من موظفي حقل الخراطة النفطي وإصابة عامل آخر باعتداء إرهابي على حافلة كانت تقلهم أثناء عودتهم من العمل بريف دير الزور الجنوبي الغربي

انحسار الكتل الجليدية السويسرية بسبب التغير المناخي

جنيف-سانا

كشفت الأكاديمية السويسرية للعلوم الطبيعية أن الأنهر الجليدية في سويسرا فقدت 1 بالمئة من كتلتها خلال العام الجاري رغم الكميات الكبيرة من الثلوج التي تساقطت ومعدلات الحرارة المعتدلة خلال الصيف وذلك بسبب التغير المناخي.

وقال خبراء من الأكاديمية حسب ما نقلت وكالة الصحافة الفرنسية “رغم أن 2021 شهد أدنى خسارة للجليد منذ عام 2013 لا يلوح أي تباطؤ في الأفق على صعيد انحسار الكتل الجليدية” مضيفين “لسوء الحظ في فترة التغير المناخي حتى السنة الجيدة لا تكفي لوقف ذوبان الأنهر الجليدية”.

وأشار الخبراء إلى فقد ما يقرب من 400 مليون طن من الجليد في مختلف أنحاء سويسرا خلال الأشهر الـ12 الماضية أي ما يقرب من 1 بالمئة من كتلة الجليد المتبقية.

وساهمت المتساقطات الثلجية الكثيفة في أيار الماضي في كلاريدنفيرن حيث سجل تساقط ثلوج بسماكة تقرب من سبعة أمتار وهي الأعلى منذ بدء التسجيلات سنة 1914 في حماية الكتل الجليدية حتى شهر تموز الماطر لكن ذوبان الثلوج كان كبيراً نهاية أيلول وهو ما أثر بشكل كبير على حجم هذه الكتل.