الشريط الأخباري

120 طبيباً من دول عربية وأجنبية في المؤتمر السوري الدولي الثاني للتصلب اللويحي بحلب- فيديو

حلب-سانا

بمشاركة 120 طبيباً من دول عربية واجنبية بدأت اليوم في فندق شيراتون حلب أعمال المؤتمر السوري الدولي الثاني للتصلب اللويحي الذي تنظمه نقابة أطباء سورية بالتعاون مع الرابطة السورية للعلوم الطبية.

وأكد الدكتور كمال أسد عامر نقيب الأطباء في سورية في كلمة خلال المؤتمر أهمية المؤتمر في تسليط الضوء على مرض التصلب اللويحي وكشف مستجدات هذا المرض المناعي الذي يؤدي إلى حدوث الإعاقة لدى الشباب المصابين به في حال التأخر في العلاج والتشخيص منوها بجهود وخبرات الأطباء المشاركين من الدول العربية والأجنبية والجلسات العلمية والعملية للمؤتمر لرفع السوية الصحية في سورية والإسهام في خدمة المرضى.

وفي كلمة منقولة عبر الانترنت أوضح الدكتور ماجد عبد النصير رئيس الاتحاد العربي لجمعيات طب الأعصاب من مصر أن المؤتمر وعبر الأبحاث وجلسات العمل التي يناقشها يسهم في تقديم العلاج الحديث لمرضى التصلب اللويحي والتحكم بهذا المرض وخاصة من خلال الحوار المباشر بين الأطباء داخل سورية وخارجها.

الدكتور أنس جوهر رئيس الرابطة السورية للعلوم العصبية أوضح أن المؤتمر يناقش الجديد في مرض التصلب اللويحي وإمكانية إعادة تأهيل المرضى المصابين لإعادة متابعة حياتهم بشكل يكون أقرب إلى الطبيعي والوصول إلى مستويات واحدة في العلاج والتعامل مع المرضى في جميع مراكز التصلب اللويحي.

الدكتور بسام الحايك الاختصاصي بالأمراض العصبية بين أن جلسات المؤتمر الخمس تتيح للمشاركين من دول فرنسا وإيران ولبنان والعراق ومصر التعرف على آلية حدوث المرض وكيفية انتقاله وتشخيصه وتمييزه عن باقي الأمراض وآلية التعامل مع المرضى وكذلك عرض الأدوية الحديثة المكتشفة والتي تقوم وزارة الصحة بتوفيرها لعلاج المرضى.

وفي تصريحات لمراسل سانا أشار عدد من الأطباء المشاركين في المؤتمر إلى الخبرات المكتسبة في النقاش والحوار خلال الجلسات حيث أوضح الدكتور صفوان زعيتر رئيس فرع نقابة الأطباء بحلب المشاكل التي يسببها مرض التصلب اللويحي للمصابين وتكلفة علاجه المرتفعة منوها بأن هذه الجلسات يمكن من خلالها الوصول إلى نتائج تسهم في علاج المرضى وخدمة المجتمع.

بدوره بين الدكتور اغيد شقفة من شركة سينا جين للصناعات الدوائية أنه يتم العمل على إنتاج أصناف علاجية جديدة لمرض التصلب اللويحي وتوفيره بالتعاون مع وزارة الصحة وتقديم الدعم العلمي للباحثين والأطباء فيما أوضح الدكتور خليفة كسارة الاختصاصي بالعلاج الفيزيائي أن هناك جهودا حكومية كبيرة تبذل لتامين علاج مرض التصلب اللويحي للمحتاجين بشكل مجاني وبخبرات عريقة وأيضا بين الدكتور ياسر أحمد صالح رئيس الشعبة العصبية بمشفى الأسد الجامعي بدمشق أن المؤتمر مهم بعنوانه ومضامينه التي تتحدث عن آخر العلاجات المكتشفة لمرض التصلب اللويحي وفرصة لتبادل الأفكار والخبرات بين الأطباء المشاركين وتطويرها لخدمة المرضى.

من جهتها لفتت الدكتورة نهى طوبال الاختصاصية بالأمراض العصبية إلى أن المشاركة في المؤتمر تأتي كشكل من اشكال التعليم الطبي المستمر وتحديث المعلومات للوصول إلى رؤية موحدة لجميع الأطباء وتقديم العلاج للمرضى والدواء المجاني.

حضر افتتاح المؤتمر أحمد ياسين نائب رئيس المكتب التنفيذي لمجلس محافظة حلب وعدد من المهتمين.

يذكر أن المؤتمر يستمر لثلاثة أيام ويعقد خمس جلسات عملية وعبر الانترنت لمناقشة الجديد في مرض التصلب اللويحي وتشخيص الحالات السريرية بشكل عملي وتقديم العلاج لها.

 قصي رزوق

انظر ايضاً

افتتاح المؤتمر السوري الدولي الثاني للتصلب اللويحي في حلب