الاتحاد الأوروبي لكرة القدم يلغي قاعدة أفضلية الهدف خارج القواعد في جميع مسابقاته

نيون-سانا

أعلنت اللجنة التنفيذية للاتحاد الأوروبي في كرة القدم (ويفا) أن الهيئة القارية قررت اعتباراً من هذا الصيف إلغاء قاعدة الأفضلية المرتبطة بالأهداف المسجلة خارج القواعد والتي كانت تستخدم للحسم في حال تعادل فريقان في مباراتي الذهاب والإياب في المسابقات الأوروبية.

ونقلت وكالة الأنباء الإسبانية (آفي) عن اللجنة التنفيذية قولها في بيان لها اليوم: “بناء على توصية لجنة مسابقات أندية الاتحاد الأوروبي ولجنة كرة القدم النسائية للاتحاد الأوروبي وافقت اللجنة التنفيذية على اقتراح لإلغاء ما تسمى قاعدة الأهداف خارج الأرض من جميع مسابقات الأندية (رجال ونساء وشباب) اعتباراً من تصفيات مسابقات موسم 2021-2022”.

وأضافت إن ميزة الهدف خارج الأرض والتي سمحت على سبيل المثال لباريس سان جرمان الفرنسي بتجريد بايرن ميونيخ الألماني من لقب مسابقة دوري أبطال أوروبا في ربع نهائي نسخة هذا الموسم لم تعد مبررة حيث ستتم الاستعاضة عن هذه القاعدة التي اعتمدت عام 1965 بشوطين إضافيين لمدة 15 دقيقة لكل منهما ثم بركلات الترجيح في حال استمر التعادل.

وأكدت اللجنة أن الأهداف خارج الأرض لم تعد تمنح وزناً إضافياً لحسم التعادل ولذلك سيتم حذفها أيضاً من المعايير المستخدمة لتحديد الترتيب عندما يتساوى فريقان أو أكثر في النقاط في دور المجموعات.

وقال رئيس الويفا السلوفيني ألكسندر تشيفيرين إن “إلغاء هذه القاعدة نوقش في العديد من اجتماعات الاتحاد الأوروبي لكرة القدم في السنوات الأخيرة وعلى الرغم من عدم وجود إجماع في الآراء فإن العديد من المدربين والمشجعين والفاعلين الآخرين في كرة القدم شككوا في مدى عدالتها”.

وطبقت قاعدة الأهداف خارج الأرض لتحديد الفائز في مباراة ذهاب وإياب في الحالات التي سجل فيها الفريقان عدد الأهداف نفسه في مجموع المباراتين حيث يعتبر في مثل هذه الحالات الفريق الذي سجل أكبر عدد من الأهداف خارج أرضه هو الفائز ويتأهل إلى الدور التالي من المسابقة.