الشريط الإخباري

ظريف: على الغرب كسب ثقة الشعب الإيراني في المفاوضات حول الملف النووي

طهران-سانا

أكد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف ضرورة أن تقوم أوروبا والغرب بكسب ثقة الشعب الإيراني في المفاوضات النووية بين إيران ومجموعة خمسة زائد واحد.

وقال ظريف خلال لقائه وزيرة خارجية كرواتيا فيسنا بوسيتش في طهران اليوم: “إن زيارة بوسيتش إلى إيران يمكنها أن توفر الأرضية لتطوير العلاقات بين البلدين في جميع المجالات” داعيا إلى رفع مستوى التعاون بين إيران وكرواتيا في المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية والسياحية والرياضية.

وأوضح ظريف أن القطاع الخاص في البلدين يمتلك الكثير من الطاقات للتعاون وبامكانهما الاستثمار في المشاريع المشتركة مؤكدا أن الحكومة الإيرانية تدعم مثل هكذا برامج.

وفي إشارة إلى ما نشرته صحيفة شارلي إيبدو الفرنسية من رسوم مسيئة للرسول الكريم في وقت سابق شدد ظريف على ضرورة الالتزام بالحدود ما بين حرية التعبير والإساءة إلى المقدسات معربا عن أسفه للإساءة للمقدسات بكل سهولة في أوروبا.

من جانبها أشارت وزيرة خارجية كرواتيا خلال اللقاء إلى المفاوضات النووية بين إيران والمجموعة السداسية معربة عن أملها بأن تؤدي هذه المفاوضات إلى اتفاق شامل حول الملف النووي.

وقالت بوسيتش إن “كرواتيا وبالمواكبة مع الدول الأوروبية ومفوضة السياسة الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني متفقة في الرأي حول هذه المسألة وتدعم المفاوضات مع إيران وتعارض فرض إجراءات حظر جديدة “مؤكدة استعداد بلادها لتطوير التعاون مع إيران في جميع المجالات.

وكان ظريف أكد أمس خلال مؤتمر صحفي مع بوسيتش أن الحظر الغربي الأحادي الجانب ضد إيران لن يجدي الغرب نفعا سوى الضرر الذي سيلحق به بالإضافة إلى الكراهية التي سيتركها هذا القرار لدى الشعب الإيراني إزاء الغربيين ولن يترك أي تأثير على سير المفاوضات النووية.

لاريجاني: التوصل إلى اتفاق نووي شامل مع المجموعة السداسية ليس بعيد المنال لو تخلى الطرف الآخر عن الحجج الخاوية

من جهته أكد رئيس مجلس الشورى الإيراني علي لاريجاني أن إيران ستواصل المفاوضات النووية مع مجموعة خمسة زائد واحد كما في السابق مع الحفاظ على المبادئ والمعايير المنطقية حيال هذا الموضوع.

وقال لاريجاني خلال لقائه فيسنا بوسيتش “إن التوصل إلى اتفاق ليس بعيد المنال فيما لو تخلى الطرف الآخر عن الحجج الخاوية”.

وأوضح لاريجاني أن العلاقات بين إيران وكرواتيا جيدة مشيرا إلى أن كلا البلدين يمتلكان طاقات واسعة لتنمية علاقاتهما على الصعد السياسية والاقتصادية والصناعية حيث يتعين الاستفادة من هذه الإمكانيات كما شدد على ضرورة اضطلاع برلماني البلدين في تسهيل عملية تعزيز التعاون الثنائي.

من جانبها أشارت وزيرة خارجية كرواتيا إلى خطورة ظاهرة الإرهاب وقالت “لم يتشكل حتى الآن تحالف حقيقي من قبل المجتمع الدولي لمواجهة النشاطات الإرهابية المنتشرة في مناطق النزاع” مؤكدة ضرورة اتخاذ أساليب منسقة وقوية لمحاربة الإرهاب والتنظيمات المتطرفة ولا سيما تنظيم داعش الإرهابي.

وأعربت بوسيتش عن أملها في تسوية موضوع إيران النووي بشكل عادل ولخدمة السلام والاستقرار في العالم في ظل جهود الطرفين مضيفة “إن كرواتيا باعتبارها عضوا جديدا في الاتحاد الأوروبي مستعدة للتعاون لتعزيز هذه المفاوضات”.

وأوضحت بوسيتش أن بلادها تولي اهتماما لتعزيز العلاقات والتعاون مع إيران في مختلف المجالات السياسية والبرلمانية والاقتصادية والتجارية والصناعية وتسهيل التبادل التجاري والاستثمارات الصناعية والبتروكيماوية المشتركة.

انظر ايضاً

ظريف يدعو واشنطن إلى إنهاء إرهابها الاقتصادي والعودة إلى الاتفاق النووي مع إيران

طهران-سانا دعا وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف إلى إنهاء الإرهاب الاقتصادي الأمريكي ضد بلاده …