الشريط الأخباري

طهران تنفي أنباء عن التوصل إلى اتفاق لتبادل سجناء مع واشنطن

طهران-سانا

نفت وزارة الخارجية الإيرانية أنباء تداولتها بعض وسائل الإعلام بشأن تبادل سجناء بين إيران والولايات المتحدة.

ونقلت وكالة ارنا عن المتحدث باسم الخارجية سعيد خطيب زادة قوله للصحفيين اليوم إن قضية السجناء كانت دائماً على أجندة إيران بغض النظر عما يطرح من قضايا ومناقشات أثناء المحادثات بشأن الاتفاق النووي لكن ما يقال عن حصول اتفاق لتبادل السجناء لم يؤكد من مصادر مطلعة.

وحول الإفراج عن 7 مليارات دولار من الأصول الإيرانية أوضح خطيب زادة أنه “يتعين الإفراج عن كل الأموال الإيرانية المجمدة”.

وكان التلفزيون الإيراني نقل أمس عن مصدر وصفه بالمطلع أن طهران توصلت إلى اتفاق مع كل من واشنطن ولندن على صفقة لتبادل أسرى مع إفراج الدولتين الغربيتين عن جزء من الأموال الإيرانية المجمدة لديهما.

وأفاد المصدر بأن واشنطن بموجب الاتفاق المبرم ستفرج عن أربعة إيرانيين و7 مليارات دولار فيما ستطلق طهران بالمقابل سراح أربعة جواسيس أمريكيين سجناء.

وبشأن المحادثات النووية في فيينا بين إيران ومجموعة أربعة زائد واحد قال خطيب زادة إن وزارة الخارجية تدير هذه المحادثات طبقاً للسياسات العامة التي ترسمها الجهات العليا للبلاد ولدينا الآن نصان مطروحان على طاولة الحوار أحدهما حول الاتفاق النووي والآخر حول أنواع الحظر.

وكانت إيران ومجموعة دول أربعة زائد واحد أعلنتا أمس الأول تحقيق تقدم في ختام الجولة الثالثة من مفاوضات اللجنة المشتركة للاتفاق النووي التي انعقدت على مدى خمسة أيام في العاصمة النمساوية فيينا برئاسة مندوب الاتحاد الأوروبي إنريكي مورا.

انظر ايضاً

طهران: لن نمنح الوكالة الذرية حق التفتيش خارج إطار اتفاق الضمانات

طهران-سانا أعلنت وزارة الخارجية الإيرانية أن إيران ستعلن اليوم قرارها النهائي بشأن تمديد التفاهم السابق …