الشريط الأخباري

الغضب يبلغ ذروته في فرنسا في اليوم الثامن من الإضراب

باريس-سانا

دخلت التعبئة في فرنسا ضد تعديلات في النظام التقاعدي التي تشل المدن الكبيرة في البلاد اليوم أسبوعها الثاني وقد يتوسع نطاقها غداة عرض رئيس الوزراء إدوارد فيليب المشروع الذي يواجه انتقادات كثيرة من جانب جميع النقابات.

وذكرت وكالة فرانس برس أن الحراك النقابي توسع بعد الكشف عن تفاصيل المشروع حيث قال لوران برجيه أمين عام الكونفدرالية الفرنسية الديمقراطية للعمل: “كان يمكن للحكومة أن تأمل في موافقتنا على التعديلات.. لقد تم تجاوز الخط الأحمر كونها تعارض تحديد سن 64 عاماً وإن كانت موافقة على نظام شامل”.

ودعت النقابة العمالية المنتسبين إليها للنزول إلى الشارع في الـ 17 من كانون الأول الجاري للمشاركة في المظاهرات الكبيرة المقبلة.

كما دعت الكونفدرالية الفرنسية للعمال المسيحيين والاتحاد الوطني للنقابات المستقلة وهما نقابتان أخريان شاركتا في المشاورات إلى التعبئة أيضاً وتمنت نقابة القوى العاملة تعزيز التعبئة وأعلنت الكونفدرالية العامة للإداريين أنها لا تزال في معسكر المعارضين.

ويأمل المعارضون الأكثر تشدداً للمشروع في إطالة أمد حراكهم وشل البلاد كما حصل في كانون الأول 1995 حين عطلت الاحتجاجات ضد تعديلات النظام التقاعدي وسائل النقل المشترك لثلاثة أسابيع وأرغمت الحكومة على التراجع.

في المقابل تدعو الشركة الوطنية لسكك الحديد والكونفدرالية العامة للعمل “السكك الحديد” إلى تشديد التعبئة في حين دعت الهيئة المستقلة للنقل في باريس والاتحاد الوطني للنقابات المستقلة إلى إطالة أمدها.

وبدأت النقابات العمالية في فرنسا منذ نحو أسبوع إضراباً شاملاً يشل حركة النقل في البلاد احتجاجاً وتنديداً بخطط الحكومة لتعديل قانون التقاعد حيث ترفض معظم النقابات هذه الخطط بعد نحو عام على انطلاق المظاهرات التي تقودها حركة السترات الصفراء.

وتعيش فرنسا منذ الخميس الماضي على إيقاع التعبئة والإضراب خصوصاً فيما له علاقة بالنقل العام إذ يرفض عمال الشركة الوطنية للسكك الحديد وقطارات الضواحي الباريسية إلغاء أنظمتهم التقاعدية الخاصة.

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

الأطول من نوعه منذ 30 عاما.. تواصل إضراب وسائل النقل في فرنسا

باريس-سانا بات الإضراب الذي يشل حركة النقل العام احتجاجاً على مشروع حكومة الرئيس الفرنسي إيمانويل …