الجمعية السورية للتنمية الاجتماعية تقيم احتفالية في بانياس بمناسبة اليوم العالمي للإعاقة

طرطوس-سانا

أدى مجموعة من الأطفال ذوي الإعاقة المستفيدين من خدمات الجمعية السورية للتنمية الاجتماعية في طرطوس اليوم مجموعة من الفقرات الفنية والشعرية والرقص والغناء في صالة المركز الثقافي العربي في بانياس وذلك بمناسبة اليوم العالمي للإعاقة.

الاحتفالية التي حملت عنوان “أنا قادر” بدأت بعرض فيديو توعوي بعنوان رحلة أنشطة الجمعية وفقرات عزف للطفلين بطرس الصايغ ونور الدين محمد إضافة إلى فقرة زجل للطفلة الكفيفة دلال.. وعرض مسرحي وفقرة رقص شارك فيها أطفال سليمون والأطفال ذوو الإعاقة بهدف دمجهم معاً إضافة إلى عرض قصة نجاح لطفل يعاني تخلفاً عقلياً مدرج ضمن برنامج التأهيل المنزلي والذي تم العمل معه في المجالات الحركية والاجتماعية وزيادة القدرة على التركيز والانتباه إضافة إلى تنمية الإدراك وتطوير التفكير لديه وإكسابه أكبر عدد ممكن من الكلمات إضافة إلى مهارات الاستقلالية والعناية الذاتية.

الطفلة الكفيفة دلال عبرت عن فرحتها بالمشاركة في الفعالية وخاصة بعد ما سمعته من تصفيق الجمهور الحار لها وتفاعله مع ما قدمته من فقرات ضمن الحفل.

منسقة الفعالية حلا رحال بينت في تصريح لـ سانا أن غاية النشاط دعم الأطفال ذوي الإعاقة والمساعدة في دمجهم بالمجتمع والتعريف بمهارات البعض منهم الذين أثبتوا خلال عمل فريق الجمعية التطوعي معهم أنهم قادرون على الإنتاج والاعتماد على أنفسهم وذلك عبر مجموعة من الأعمال والأشغال اليدوية.

ورافق الاحتفالية معرض خاص لأعمال الأطفال ذوي الإعاقة المستفيدين من خدمات الجمعية والبالغ عددهم 12 طفلاً حيث يضم مجموعة من الاشغال اليدوية والإكسسوارات وأعمال إعادة التدوير التي نفذوها خلال جلسات التأهيل التي نفذها لهم فريق الجمعية التطوعي.

وبينت رنا عقيل منسقة المعرض أن الأطفال نفذوا الأعمال خلال جلسات مجموعات الصداقة ضمن مراكز الجمعية والتي استمرت لمدة ستة أشهر منوهة بأن المعرض هو نتاج لأعمال “مشروعي بإيدي” أحد نشاطات الجمعية التي تهدف إلى تمكين الأشخاص ذوي الإعاقة من اتقان حرفة قد تصبح مصدر دخل لهم مستقبلاً.

وتقدم الجمعية السورية للتنمية الاجتماعية في طرطوس خدمات متنوعة لذوي الإعاقة منها دورات الأشغال اليدوية والحساب الذهني والتعليم وانشطة خاصة بالكفيفين من خلال برايل ناطق وشطرنج خاص بهم ولابتوب وموبايل وأنشطة تنمية فكرية ومهارات حياتية.

انظر ايضاً

احتفالية فنية للأطفال ذوي الإعاقة بحلب-فيديو

حلب-سانا تضمنت الاحتفالية التي نظمتها الجمعية السورية للتنمية الاجتماعية بحلب اليوم على مسرح نقابة الفنانين …