الشريط الأخباري

استخدام التقانة في التعليم والاهتمام بالجانب التطبيقي ضمن توصيات مؤتمر مجمع اللغة العربية

دمشق-سانا

حظي حضور اللغة العربية في التعليم العام والجامعي باهتمام أعضاء مجمع اللغة العربية في سورية خلال مؤتمره الحادي عشر الذي اختتم فعالياته في قاعة المحاضرات بالمجمع اليوم.

وأكد المجمعون في توصياتهم ضرورة قيام وزارتي التربية والتعليم العالي بإغناء العملية التعليمية باستخدام ضروب التقانة وإغناء مصادر المعلومات ووضع دليل إرشادي لاستخدام أجهزة التواصل الاجتماعي لدى المعلمين في مرحلة التعليم العام والطلبة الجامعيين إضافة إلى إعادة النظر في المناهج التربوية لتغدو وظيفية تلبي احتياجات المتعلمين الحاضرة والمستقبلية.

كما طلب المشاركون من وزارتي التربية والتعليم العالي حسن اختيار النصوص الجذابة والمتميزة شكلاً ومضموناً في التعليم العام والجامعي بحيث تكون لغتها نابضة بالحياة ومراعاة التدرج في تقديم النصوص الأدبية في ضوء النمو الفكري للناشئة ووضع خطة دراسية لمقرر اللسانيات في جامعات سورية وإعادة الامتحانات الشفاهية إلى تقويم أداء الطلبة في كليات الآداب.

كما أوصى المشاركون بإعادة النظر في الخطة الدراسية ضمن أقسام اللغة العربية وإيلاء الجانب التطبيقي الأهمية فيها وتدقيق الكتب الجامعية قبل طباعتها واعتمادها إضافة إلى إعادة النظر في مناهج اعداد المدرسين وإدخال طرائق تدريس اللغة العربية إلى كليات الآداب في الجامعات الرسمية والخاصة.

وطالبوا بإعادة النظر في مناهج تعليم العربية لغير المختصين بحيث تختار النصوص المعاصرة ومن التراث في ضوء اختصاص الدارسين وتصميم التطبيقات اللغوية من خلالها.

وكانت الجلسة الاخيرة في المؤتمر التي أدارها عضو مجمع اللغة الدكتور ممدوح خسارة “تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها” قدم فيها الدكتور سام عمار بحثا بعنوان “من أجل تعليم مهاري للغة العربية للناطقين بغيرها يحفظ وحدتها وسيرورتها” في حين استعرض الدكتور علي سعود حسن في بحثه بعض مشكلات تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها كنقص الكفاية المهنية للمعلمين وعدم اتباعهم لطرائق واساليب تلبي حاجات المتعلمين أما الدكتورة مها أبو حمرة فقدمت بحثا بعنوان “اتجاهات متعلمي العربية لغير الناطقين بها” في توضيح مسألة تعدد اللغات والثقافات لمتعلمي اللغة العربية والقائمين على العملية التعليمية وجاء بحث الدكتور ماهر عيسى بعنوان “وسائل تعزيز الرصيد اللغوي في مرحلة المبتدئ لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها”.

شذى حمود-رشا محفوض

انظر ايضاً

العربية وحرب اللغات في محاضرة بمجمع اللغة العربية

دمشق-سانا حضور اللغة العربية كلغة رسمية في المنظمات الأممية والدولية محور المحاضرة التي ألقاها الدكتور …