الشريط الأخباري

برنامج لتدريب وتجهيز كادر متخصص بالمباني الأثرية في حمص

حمص-سانا

يعكف مهندسون أكاديميون من لجنة التراث بفرع نقابة المهندسين في حمص على تدريب وتجهيز كادر متخصص بالمباني الأثرية في مجال التوثيق وتقدير الأضرار.

وفي لقاء مع سانا الثقافية أشار المهندس عامر السباعي رئيس لجنة التراث في النقابة إلى أن الفرع يعمل على زيادة تأهيل كادر مختص بالمباني الأثرية من خلال دورات خاصة تشمل زيارات ميدانية للتعريف بمخاطر الأضرار التي أصابت الآثار سواء جراء الحرب الإرهابية أو العوامل الطبيعية.

ولفت السباعي إلى أن الدورة التخصصية الحالية التي تستمر مدة 14 يوماً بمشاركة مهندسين من فرعي دمشق وطرطوس وتتضمن زيارة لقلعة الحصن وسوق القيصرية وحمص القديمة تعتمد على برنامج معد من قبل منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة “اليونسكو” ومعهد الآثار الألماني.

بدوره المهندس غسان جنعير استشاري دراسات يعمل في مجال الأبنية القديمة والأثرية بين أن الدورة اهتمت بجرد المباني التي تعرضت لأضرار جراء الحرب مع القديمة منها وتوثيقها بشكل عام والأضرار التي يتعرض لها المبنى سواء تكسير حجر أو حشائش أو نباتات بين الحجارة أو نقص وما إلى ذلك.

المهندسة بتول عيسى من فرع نقابة المهندسين بطرطوس أوضحت أن الهدف من برنامج التدريب تعزيز حماية الآثار والدفاع عنها مشيرة إلى أن الدورة فتحت أبواباً واسعة للبحث والقراءة والاطلاع على تجارب أخرى.

وتشمل الدورات وفق عيسى الاحتياجات اللازمة للترميم وتقديم إحاطة كاملة بطرق التوثيق والتعامل مع كل ضرر لأن لكل مبنى استراتيجيته الخاصة بالتعامل.

صبا خيربك

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency