الشريط الأخباري

بناء القدرات.. مشروع لرفع كفاءة العاملين في مجال الدعم النفسي الاجتماعي

دمشق-سانا

يتوجه “بناء القدرات” المشروع الذي أطلقته وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل مؤخراً ويستمر لنهاية العام الجاري إلى  800 عامل في دور رعاية حكومية وأهلية لرفع كفاءتهم في مجال الدعم النفسي الاجتماعي.

ويأتي المشروع الذي أطلق بالتعاون مع منظمة الإسعاف الأولي الدولية ضمن برنامج عمل الوزارة في مجال التدريب والتأهيل ويركز على التعريف بكيفية تقديم خدمات الدعم النفسي الاجتماعي للأطفال والمسنين وذوي الإعاقة والناجين من العنف القائم على النوع الاجتماعي وغيرهم إضافة لمفهوم إدارة الحالة لضمان تقديم خدمات بجودة ونوعية عالية في مراكز ودور الرعاية الاجتماعية حسب مدير التخطيط والتعاون الدولي بالوزارة محمود الكوا.

ولفت الكوا إلى أن المستهدفين في المشروع هم من العاملين في مجال الدعم النفسي الاجتماعي في مديريات الوزارة المركزية وبالمحافظات ودور الرعاية التابعة لها وما يماثلها من دور تابعة لعدد من الجمعيات الأهلية.

وأوضح الكوا أن المشروع انطلق في مرحلته الأولى في كل من دمشق وريفها وحمص وحماة واللاذقية وحلب حيث تقام دورات تدريبية متخصصة وعبر مدربين مختصين من المنظمة الدولية أما المرحلة الثانية فتشمل إشراك عدد من العاملين في المجال نفسه من المحافظات الأخرى.

سانا رصدت آراء عدد من المستفيدين من المشروع حيث لفتت نور بعاج من مديرية الخدمات الاجتماعية بالوزارة إلى أن برامج الدعم النفسي الاجتماعي من أوسع البرامج التي تقدمها معاهد الرعاية الاجتماعية التابعة للوزارة وسيسهم المشروع بتعزيز مهارات الكوادر التي تقدم هذه البرامج ولا سيما لناحية الاستشارات النفسية والمبادئ الأساسية لإدارة الحالة النفسية خاصة لدى الأطفال.

ويسهم المشروع ببرنامجه النظري والعملي وفق عفراء إبراهيم من مركز صوران المجتمعي بريف حماة التابع للجمعية السورية للتنمية الاجتماعية في تقديم تأهيل ودعم يناسب كل فئة عمرية ووضع خطة زمنية محددة وفق حاجة طالب الخدمة فضلاً عن التعريف بأدوات تقييم الحالة والوقت المناسب لإغلاقها.

ومن قسم الصحة النفسية بمنظمة الهلال الأحمر العربي السوري بينت داليا العلي أن الدورات ستمكنها من تقديم خدمات الدعم النفسي الاجتماعي وإدارة أي حالة بشكل منهجي ومتقن.

محمد فاطيري من جمعية التميز لكفالة اليتيم بدمشق وعلا فياض من جمعية الإحسان بحلب أشارا إلى دور المشروع في رفع كفاءتهما بمجال رعاية المسنين ومهارات التواصل معهم ودعمهم ومساندتهم وفق معايير علمية ولا سيما أن الجمعيتين أدخلتا هذه الخدمة حديثاً.

يشار إلى أن المشروع نفذ منذ انطلاقته في بداية أيلول الماضي حتى اليوم 12 دورة تدريبية.

إيناس سفان

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

جولة استكشافية في القنيطرة لتوثيق التخريب جراء الإرهاب

القنيطرة-سانا نظمت الجمعية السورية للاستكشاف والتوثيق بالتعاون مع وزارتي الشؤون الاجتماعية والعمل والسياحة ومحافظة القنيطرة …