معمل لإنتاج الكلور السائل لتعقيم مياه الشرب في اللاذقية وطرطوس-فيديو

اللاذقية-سانا

وضعت مديرية الموارد المائية باللاذقية معمل الكلور السائل لتعقيم مياه الشرب من نبع السن في الخدمة بطاقة إنتاجية تصل إلى 8 آلاف ليتر كل ست ساعات عمل بما يلبي حاجة المياه المراد ضخها إلى اللاذقية ومدينة طرطوس.

ويتألف المعمل من قسم التصنيع الذي يشمل المعمل مع جميع ملحقاته وقسم التعقيم والتجريع ويتضمن منظومات التجريع الآلية التي تقوم بحقن مواد التعقيم ضمن خطوط الجر الخاصة بوحدة نبع السن وقسم مراقبة وقطف العينات ويشمل قاطف عينات إضافة إلى محلل إلي يقوم بقراءة جرعات الكلور الحر لضمان بقائها ضمن الحدود المسموحة.

وفي تصريحات لمراسل سانا اليوم بين مدير الموارد المائية باللاذقية المهندس نبيل حسن أن المعمل عبارة عن منظومة تعقيم داعمة بمادة هيبوكلوريت الصوديوم السائل لتزويد وحدة ضخ نبع السن بمواد تعقيم سائلة بديلة من غاز الكلور ضمن الاسطوانات ويتيح تصنيع مادة هيبوكلوريت الصوديوم السائل بتركيز 10 إلى12 بالمئة ويحقق معايير التنمية المستدامة والحفاظ على البيئة المحيطة من خلال التعامل مع جميع المنتجات الثانوية عن عملية التصنيع عن طريق وحدات لتجفيف المخلفات الصلبة ليتم استثمارها في مواقع أخرى.

ولفت إلى أن كمية الإنتاج اليومية تصل إلى 8000 ليتر كل ست ساعات عمل.

رئيس مجموعة التصفية والضخ في محطة نبع السن المهندس قيس سليمان أشار إلى أن إنتاج المعمل يعطي وثوقية عالية في عملية التعقيم وأريحية بالعمل وخاصة أن مواد التعقيم تنتج ضمن أرض المحطة بإشراف فنيين ومهندسين.

وبدأ العمل بالمشروع في كانون الأول الماضي وهو تقدمة من منظمة الصليب الأحمر الدولي بالتعاون مع منظمة الهلال الأحمر العربي السوري ونفذته شركة داسك بالمنطقة الحرة للحلول المتكاملة بكلفة نحو 360 مليون ليرة.

مدير المشاريع في الشركة ومصمم محطات مياه الشرب ومعالجة الصرف الصحي المهندس حسن عقيل أوضح لسانا أن المعمل يتضمن أربع مراحل عمل تبدأ من تصنيع هيبوكلوريد الصوديوم من هيبوكلوريد الكالسيوم عن طريق إضافة كربونات وماءات الصوديوم ومعالجة الرواسب والمواد الناتجة عنها ويتبعها التعقيم الآلي والتحكم الآلي بدون تدخل العامل البشري فيها عبر لوحة تحكم ذكية تم تصنيعها وتجميعها بقدرات محلية والتي تقوم بتحديد جرعات حقن المادة بخطوط الضخ لتكون مضبوطة ضمن المواصفات القياسية السورية رقم 45 وهو ما يتيح الحصول على كلور حر متبقى يصل إلى المستهلكين بمقدار 3ر0 ميليغرام بالليتر.

وفي المرحلة الأخيرة تعمل منظومة المراقبة والتدقيق التي يتم خلالها قطف عينات بشكل آلي من خطوط الجر وتحليلها آليا وإرسال نتائجها إلى لوحة التحكم المركزية التي تقوم بالتصرف برفع أو تخفيض سرعة وكمية الحقن والجرعات.

ويغذي نبع السن محافظتي اللاذقية وطرطوس بمياه الشرب ويتم يومياً ضخ نحو 330 ألف متر مكعب إلى محافظة اللاذقية عبر أربع خطوط جر.

بسام الإبراهيم

انظر ايضاً

أكثر من 66 بالمئة نسبة التنفيذ من الخطة الاستثمارية لمديرية الموارد المائية باللاذقية

اللاذقية-سانا أكد مدير الموارد المائية في محافظة اللاذقية المهندس عفيف عيسى ان نسبة تنفيذ المديرية …