الشريط الأخباري

أمسية موسيقية بعنوان (اليوم العالمي لآلة الغيتار) على مسرح المركز الوطني للفنون البصرية-فيديو

دمشق-سانا

اتسمت الأمسية الموسيقية التي أحيتها أوركسترا الغيتار في معهد صلحي الوادي للموسيقا بعنوان “اليوم العالمي لآلة الغيتار” بالفرح والحيوية وحملت بين نغماتها روح الشباب ولتعزف خلالها ولأول مرة قطعة موسيقية موزعة لآلة الغيتار ومخصصة لهذا المعهد الموسيقي العريق.

وشارك في الأمسية التي احتضنتها خشبة مسرح المركز الوطني للفنون البصرية بدمشق 17 طالبا وطالبة من المعهد على آلة الغيتار و4 طلاب على آلة التشيلو بقيادة الموسيقي يزن الجاجة إضافة إلى الموسيقيين مهدي المهدي على آلة “الفيولا” وفادي الخوري “إيقاع”.

وجاء برنامج الأمسية ممتعا وخاصة لناحية مزج الأعمال المقدمة مع عروض بصرية مصورة قام بإعدادها طارق الجندي بهدف تخديم الحالة الدرامية الموسيقية وإضفاء جو خاص بثقافة البلد الذي عملت الاوركسترا على عزف مقطوعات منه.

وتنوعت المقطوعات بين مختلف الرقصات العالمية في محاولة لتعريف جمهور المركز الوطني للفنون البصرية بالشعبية التي تتمتع بها آلة الغيتار المحبوبة من قبل شريحة الشباب ومنها رقصة إسبانية للمؤلف موشكوفيسكي ورقصة “سلافية” للمؤلف أنطون دفورجاك ورقصات متنوعة “صينية وافريقية وأغنية الضيف الهندي” إضافة إلى خمس أغان شعبية أوروبية “سويت” وميدلي سوري قديم.

وفي تصريح لـ سانا بين قائد الاوركسترا أن اليوم العالمي لآلة الغيتار هو عبارة عن مناسبة متغيرة في أوقاتها تقررها مجموعة من مدارس الغيتار حول العالم لافتا إلى أنه تم اختيار الـ21 من أيلول الحالي مع يوم السلام العالمي كرسالة حضارية تدمج آلة الغيتار والسلام.

من جهته أكد رئيس مجلس إدارة مركز الفنون البصرية الدكتور غياث الأخرس سعي المركز لتشجيع الشباب واليافعين في جميع المجالات الفنية والتشكيلية والموسيقية لافتا إلى امتلاك الشباب مكنونات كبيرة حيث حاول المركز من خلال إيمانه بالطاقات السورية الشابة إحياء مساحات جديدة للنشاطات الثقافية العامة.

وبين الأخرس أن مهمة المركز الوطني للفنون البصرية إظهار أسماء جديدة على الساحة الثقافية إضافة إلى دعم الأطفال واليافعين بشكل خاص كونه يصب في إعادة بناء مجتمعنا واعماره من جديد.

يذكر أن أوركسترا الغيتار بمعهد صلحي الوادي هي فرقة أكاديمية مشكلة من 16 عازف غيتار من الطلاب المتفوقين في المعهد تأسست عام 2018 وكانت أول مشاركة لها ضمن فعاليات يوم الموسيقا العالمي بالمشاركة مع أوركسترا النفخيات بالمعهد وتعزف هذه الفرقة مقطوعات متنوعة لأربعة أصوات أو أكثر لمؤلفين عرب وعالميين كما وزع لها موسيقيون سوريون عدة أعمال تحضر لتقديمها.

رشا محفوض

انظر ايضاً

طلاب صلحي الوادي يغنون ويعزفون روائع كبار الفنانين

دمشق- سانا صدحت حناجر طلاب معهد صلحي الوادي “قسم الغناء الشرقي” بأجمل أغاني الطرب الجميل …