سفير كوبا بدمشق: رغم الحصار الأمريكي سنشارك في معرض دمشق الدولي

دمشق-سانا

أكد سفير جمهورية كوبا بدمشق ميغيل بورتو بارغا أن علاقات الصداقة بين بلاده وسورية قائمة على الاحترام المتبادل والدفاع المشترك عن السيادة والاستقلال والمصالح الوطنية ودعم القضايا العادلة وتعزيز التعاون لتجاوز آثار الإجراءات الأمريكية القسرية أحادية الجانب المفروضة على البلدين.

وفي حديث لـ سانا أشار سفير كوبا إلى أن سورية وكوبا تحتفلان هذا الشهر بالذكرى الـ 54 لإقامة العلاقات الدبلوماسية في وقت تستمران فيه بالصمود في وجه التحديات وبمواجهة عدو مشترك يتمثل بالولايات المتحدة الأمريكية التي تفرض حصارا اقتصاديا على شعبي البلدين.

وبين بورتو بارغا أن بلاده ستشارك في فعاليات الدورة الواحدة والستين لمعرض دمشق الدولي رغم الحصار الاقتصادي المفروض عليها من قبل الإدارة الأمريكية لافتا إلى أن جناح بلاده سيتضمن بعض المنتوجات الكوبية المتعلقة بالتكنولوجيا الحيوية وصناعة الأدوية إضافة إلى السيجار الكوبي المشهور عالميا والعديد من الوثائق والمعلومات التي تعرف بالمعالم السياحية والثقافية للبلاد وتسهم في تعزيز العلاقات التجارية مع سورية.

وأشار بورتو بارغا إلى أن وفدا من شركة بيو كوبا فارما زار سورية مؤخرا وهي شركة تعنى بالتكنولوجيا الحيوية وتدريب الكوادر الطبية وصناعة الأدوية من مواد أولية طبيعية من الجيل الرابع فريدة من نوعها في العالم من بينها اللقاح الخماسي وهو لقاح واحد يداوي 5 أمراض إضافة إلى أدوية معالجة السرطان وأدوية القدم السكرية ولقاحات الأطفال حيث سيتم عرض عينات من هذه الأدوية ضمن الجناح الكوبي في المعرض.

وأكد سفير كوبا أنه على مدى السنوات كان هناك تبادل للمنح الدراسية على مستوى التعليم العالي بين البلدين حيث تخرج مئات الطلبة السوريين من الجامعات الكوبية كما أن 5 من الطلبة الكوبيين الذين تخرجوا من الجامعات السورية أصبحوا دبلوماسيين يمثلون كوبا في أنحاء العالم وفي المحافل الدولية.

وأشار سفير كوبا إلى أن هناك العديد من المقترحات والأفكار لتعزيز التبادل الثقافي مع سورية من بينها إقامة معارض ونشاطات ثقافية مشتركة يقدمها عدد من الطلبة السوريين الذين زاروا كوبا وتعلموا رقصاتها الفلكلورية والغناء الكوبي في محاولة لإيجاد مشهد ثقافي سوري كوبي يعزز العلاقات الثقافية بينهما.

غنوه ميه

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency