الشريط الإخباري

عزف منفرد على العود للفنان جوان قره جولي

السويداء-سانا

مقطوعات موسيقية وغنائية لعدد من أعلام العزف والتلحين العرب قدمها الفنان الدكتور جوان قره جولي خلال أمسية موسيقية على آلة العود استضافها مسرح المركز الثقافي العربي في السويداء.

الأمسية التي أقامتها مديرية الثقافة بالتعاون مع فرع نقابة المعلمين بالسويداء ومعهد الأنغام العربية بدأها قره جولي بتقديم لمحة عن أهمية العلاج بالموسيقا ليقدم بعدها معزوفات على مقام العجم ومشتقاته ثم مقطوعة من مقام النهوند وأغنية لفيروز ثم عزف مقطوعة الأندلس للفنان العراقي جميل بشير ولحن الخلود للموسيقار فريد الأطرش ومقطوعة من أغنية يا مسهرني ألحان سيد مكاوي ليختم الأمسية بعزف أغنية بكتب اسمك يا بلادي بمشاركة الجمهور في غنائها.

قره جولي أشار في تصريح لمراسل سانا إلى دور الموسيقا في خلق جيل محصن ضد الكراهية والعنف والتطرف ورفع الذائقة الفنية لدى الجمهور.

مدير معهد الأنغام العربية أدهم عزقول ذكر أن الأمسية جاءت حرصاً على استضافة قامات موسيقية أسهمت في وضع لبنة أساسية بالموسيقا العربية خاصة أن الفنان قرجولي يعمل على تقديم آلة العود “بروحانيتها” عبر استخدام المقامات العربية الأصيلة، فيما لفتت رئيسة مجلس فرع نقابة المعلمين بالسويداء هند جربوع إلى جمالية الأمسية وأثرها الفني والنفسي والمعنوي ولا سيما أن ريعها يذهب لدعم المعلمين المصابين بمرض السرطان.

في ختام الأمسية جرى تكريم قره جولي وتقديم شهادة شكر من فرع نقابة المعلمين ودرع تذكارية من قبل إدارة معهد الأنغام العربية.

والفنان جوان قره جولي مواليد دمشق عام 1972 تخرج من المعهد العالي للموسيقا بدمشق سنة 1997 وشارك في العديد من ورشات العمل مع موسيقيين في الهند واليابان واليونان وعزف في أكثر من 14 بلداً، وحصل على العديد من الجوائز في مجال الموسيقا التصويرية للأفلام وأسس العديد من الفرق الموسيقية أهمها فرقة أبو خليل القباني ونال درجة دكتوراه في فلسفة الموسيقا.

ديار نصر

انظر ايضاً

قرجولي يطلق أكاديمية أوتار أون لاين لتعليم الموسيقا عن بعد-فيديو

دمشق-سانا أطلق الموسيقي جوان قرجولي مساء اليوم أكاديمية أوتار أون لاين لتعليم الموسيقا عبر شبكة …