الشريط الأخباري

سلطات النظام التركي تعتقل مئات الأشخاص وتقيل رؤساء ثلاث بلديات

أنقرة-سانا

اعتقلت سلطات النظام التركي مئات الأشخاص في عدة مناطق في تركيا بحجة صلاتهم بحزب العمال الكردستاني.

وذكرت وكالة رويترز أن وزارة الداخلية التابعة لنظام رجب طيب أردوغان أصدرت بيانا أشارت فيه إلى اعتقال 418 شخصا في 29 إقليما في البلاد بذريعة صلاتهم بحزب العمال الكردستاني.

ويشن النظام التركي حملات قمعية واسعة جنوب شرق تركيا بعد نكوثه بوعوده بموجب اتفاق سلام توصل إليه في عام 2012 مع حزب العمال الكردستاني كما يستهدف مناطق شمال العراق بدعوى محاربة عناصر الحزب.

وفي سياق متصل أقال وزير الداخلية التركي سليمان صويلو رؤساء بلديات ديار بكر وماردين ووان جنوب شرق تركيا.

واتهم صويلو في بيان رؤساء البلديات الثلاث بـ “الإرهاب” ويقصد بذلك صلاتهم بحزب العمال الكردستاني.

وداهمت قوات الشرطة التركية مباني البلديات الثلاث وحاصرتها منذ الصباح الباكر ومنعت العاملين في البلديات من دخولها كما قامت بعمليات اعتقال شملت العديد من أعضاء وأنصار حزب الشعوب الديمقراطي المعارض.

وكان رئيس النظام التركي رجب طيب أردوغان دعا الناخبين قبيل الانتخابات البلدية التي جرت في آذار الماضي لعدم التصويت لمرشحي حزب الشعوب الديمقراطي وهدد بإقالتهم في حال فوزهم.

يذكر أن وزير داخلية النظام التركي أقال في عام 2017 رؤساء بلديات كل الولايات والمدن التي يديرها ممثلو حزب الشعوب الديمقراطي وعددهم أكثر من 70 رئيس بلدية كما اعتقلت سلطات الأمن خلال الفترة الماضية أكثر من خمسة آلاف من أعضاء وأنصار الشعوب الديمقراطي بتهمة “الإرهاب”.

حزب الشعب الجمهوري التركي يستنكر قرار نظام أردوغان: فاشي واستبدادي

إلى ذلك استنكر نائب رئيس حزب الشعب الجمهوري التركي المعارض آوزكور أوزال قرار وزير داخلية النظام التركي إقالة رؤساء بلديات ديار بكر وماردين ووان جنوب شرق تركيا مشيرا إلى أن نظام أردوغان أثبت من خلال هذا الإجراء أنه فاشي واستبدادي.

وقال أوزال في تغريدة له على موقع تويتر اليوم إن “الشعب التركي انتخب رؤساء البلديات الثلاث باغلبية كبيرة وأثبت تمسكه بالديمقراطية إلا أن حزب العدالة والتنمية أثبت عدم احترامه لإرادة الشعب الذي انتخب أيضا مرشحي العدالة والتنمية في ولايات أخرى” واصفا إقالة رؤساء البلديات الثلاث بأنه انقلاب على الديمقراطية.

وفي هذا السياق دعا رئيس حزب الشعب الجمهوري كمال كليتشدار أوغلو اللجنة التنفيذية للحزب إلى اجتماع طارئ بعد ظهر اليوم لمناقشة التطورات الأخيرة.

بدوره ناشد غارو باليان عضو البرلمان التركي عن حزب الشعوب الديمقراطي جميع الأحزاب والمنظمات والقوى الديمقراطية اتخاذ موقف عاجل وفعال ضد نظام أردوغان ردا على إقالة رؤساء البلديات الثلاث.

وقال باليان “إذا سكت الجميع عن القرار الأخير فإن أردوغان لن يتردد في إقالة رؤساء بلديات أنقرة وأزمير وباقي البلديات التي فازت فيها المعارضة في الانتخابات الأخيرة”.

 

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

النظام التركي يصدر مذكرات اعتقال بحق 223 عسكرياً

أنقرة-سانا أصدرت سلطات النظام التركي اليوم مذكرات اعتقال بحق 223 عسكريا بذريعة ارتباطهم بالداعية التركي …