الشريط الإخباري

بيلوسي: لن نبرم اتفاق تجارة مع بريطانيا إذا قوض “بريكست” الاتفاق بشأن إيرلندا الشمالية

واشنطن-سانا

قالت رئيسة مجلس النواب الاميركي نانسي بيلوسي أن بلادها لن تبرم اتفاق تجارة مع بريطانيا في حال انسحابها من الاتحاد الأوروبي بشكل يقوض الاتفاق بشأن إيرلندا الشمالية.

ونقلت وكالة فرانس برس عن بيلوسي قولها في بيان اليوم “مهما كان شكل بريكست فلا يمكن السماح بأن يقوض اتفاق الجمعة العظيمة بما في ذلك عدم وجود حدود فعلية بين جمهورية إيرلندا وإيرلندا الشمالية” مضيفة: “إذا قوض بريكست اتفاق الجمعة العظيمة لن تكون هناك أي فرصة لمرور أي اتفاق تجارة بين الولايات المتحدة وبريطانيا في الكونغرس”.

وأنهى اتفاق الجمعة العظيمة عام 1998 النزاع الذي استمر عقودا في إيرلندا الشمالية إلا أن الحدود بين إيرلندا الشمالية البريطانية وجمهورية إيرلندا أصبحت من القضايا الرئيسية المثيرة للخلاف في اتفاق بريكست.

ونظرا لأن إيرلندا الشمالية التي هي جزء من بريطانيا تشترك بحدود مع إيرلندا العضو في الاتحاد الأوروبي حذر الناقدون من أن “بريكست” يمكن أن يتطلب فرض حدود فعلية على الجزيرة ما يمكن أن يقوض الاتفاق الذي يحفظ السلام في إيرلندا الشمالية منذ عقدين.

وينص اتفاق الانسحاب من الاتحاد الأوروبي الذي توصلت إليه رئيسة الوزراء البريطانية السابقة تيريزا ماي مع بروكسل على خطة “شبكة الأمان” التي تحافظ على الوضع الراهن كما هو بعد بريكست إلا أن البرلمان البريطاني رفض الخطة ثلاث مرات كما يطالب رئيس الوزراء البريطاني الجديد بوريس جونسون بإلغائها.

انظر ايضاً

الاندبندنت: بريطانيا ما بعد بريكست تتحول إلى رجل أوروبا المريض

لندن-سانا عاد لقب “رجل أوروبا المريض” مجدداً للظهور ليوصم بريطانيا هذه المرة التي يعاني اقتصادها …