نيويورك تايمز: اليمن تحول إلى مستنقع لابن سلمان

واشنطن-سانا

اعتبرت صحيفة “نيويورك تايمز” الأميركية أن العدوان الذي يشنه نظام بني سعود على اليمن منذ أكثر من أربع سنوات أصبح مستنقعاً لولي العهد محمد بن سلمان ولا سيما مع انسحاب الإمارات من مناطق في اليمن.

ونقلت الصحيفة عن دبلوماسيين قولهم إن معركة ابن سلمان في اليمن التي بدأها عام 2015 دخلت مأزقا ومرحلة صعبة وتحولت إلى مستنقع لابن سلمان وبات انسحاب الحليف الأساسي للرياض في هذا التحالف الهش وهو الإمارات يطرح تساؤلات عن قدرة الرياض على المضي في هذه الحملة وحدها.

ووفق دبلوماسيين مطلعين فإن ابن سلمان يأمل من الإدارة الأميركية مساعدته لكن المعارضة لمثل هذه الخطوة في الكونغرس الأميركي قد تجعل من هذا الاحتمال غير وارد وهو ما يترك ابن سلمان أمام خيارات متواضعة.

وكان مجلس النواب الأميركي وافق أمس على قرارات تمنع بيع ذخيرة أسلحة موجهة للنظام السعودي والإمارات وأحالها للبيت الأبيض وذلك بعد مرور ما يقرب من شهر على موافقة مجلس الشيوخ على قرار يعارض خطة ترامب لإتمام صفقات بيع أسلحة للسعودية ودول أخرى تتجاوز قيمتها ثمانية مليارات دولار وهو من بين 22 مشروعاً هدفها إلغاء خطط ترامب لتخطي عملية مراجعة الكونغرس للصفقات وإتمام اتفاقات الأسلحة بنفسه.

وقالت نيويورك تايمز إن السعودية تنفذ عمليات القصف على اليمن من الجو “لكن الإماراتيين المسلحين بسنوات من القتال إلى جانب الأميركيين بأفغانستان” وغيرها هم الذين يعملون على الأرض مشيرة إلى أن ضباط الإمارات وأسلحتها ومالها يلعبون دورا مهما في الحفاظ على “التحالف الهش”.

ونقلت الصحيفة عن فارع المسلمي رئيس مركز صنعاء للدراسات الاستراتيجية قوله: “السعوديون ليس لديهم رفاهية الخروج من اليمن.. لا توجد وسيلة للفرار”.

ويأمل بعض الدبلوماسيين الغربيين بأن يكون انسحاب الإمارات حافزا لابن سلمان كي ينهي العدوان على اليمن لكن ابن سلمان الذي عزز سلطاته كحاكم فعلي في السعودية لا يواجه ضغوطا محلية بعد قمعه لأي معارضة في العائلة المالكة وفق دبلوماسيين كما أن الانسحاب الإماراتي أضعف بشكل كبير قوة التفاوض لدى السعوديين ما قد يرفع الكلفة التي قد يدفعها ابن سلمان في أي تفاوض لإنهاء هجمات الجيش واللجان الشعبية اليمنية.

وكانت منظمات حقوقية دولية انتقدت في وقت سابق مواصلة دول عديدة بينها الولايات المتحدة وفرنسا توريد الأسلحة للتحالف الذي يقوده النظام السعودي في عدوانه على اليمن والمتواصل منذ آذار عام 2015 والذي ارتكب خلاله مجازر بحق المدنيين وخاصة الأطفال والنساء في غاراته اليومية على المناطق الآهلة بالسكان.

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

نيويورك تايمز: مواقف وتصريحات ترامب تظهر عنصريته المستعرة

واشنطن-سانا أكدت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية أن المواقف والتصريحات التي نشرها الرئيس دونالد ترامب أمس …