الشريط الإخباري

تناول كميات قليلة من الفواكه والخضراوات يتسبب بوفاة الملايين سنويا

واشنطن-سانا

كشفت دراسة أمريكية حديثة أن تناول كميات قليلة من الفواكه والخضراوات يوميا قد يتسبب بوفاة ملايين الأشخاص بأمراض القلب والأوعية الدموية حول العالم.

وأوضحت الدراسة التي أجراها باحثون في كلية فريدمان لعلوم التغذية في جامعة تافتس وعرضوا نتائجها اليوم أمام المؤتمر السنوي للجمعية الأمريكية للتغذية أن الفواكه والخضراوات هي مصادر جيدة للألياف والبوتاسيوم والمغنزيوم ومضادات الأكسدة والفينوليك والتي ثبت أنها تقلل من ضغط الدم والكوليسترول وبالتالي من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

وحدد الباحثون المقدار الأمثل لتناول الفاكهة بـ 300 غرام يوميا أي ما يعادل تقريبا تفاحتين صغيرتين وذلك بناء على إرشادات ودراسات حول عوامل الخطر القلبية الوعائية فيما حددوا الاستهلاك الأمثل للخضراوات بما في ذلك البقوليات بـ 400 غرام يوميا أي ما يعادل حوالي 3 أكواب من الجزر.

وفقا للباحثين فإن تناول معظم سكان البلدان في جنوب وشرق آسيا وأفريقيا جنوب الصحراء الكبرى كمية منخفضة من الفاكهة أدى إلى ارتفاع معدلات الوفيات المرتبطة بالسكتة الدماغية.

وأفادت دراسات سابقة بأن الرجال الذين يكثرون من تناول الخضراوات الورقية والحمراء والبرتقالية والفواكة أقل عرضة لفقدان الذاكرة وتراجع مهارات التفكير.