الشريط الإخباري

الفنان إيماروش: الضبابية عامل جذب في اللوحة

دمشق-سانا

لوحات الفنان التشكيلي باسل ابراهيم المعروف فنيا باسم إيماروش مليئة بالأمل والحياة رغم الرمزية العالية التي تحملها وكأنه يلجأ إلى الرمز من خلال الألوان والمواضيع ليبث مواجعه وآماله وآلامه.

وللحصان حضور راسخ في لوحات إيماروش فمرة يواجه الزوابع وهو واقف ومرة يجري وتارة يتحول إلى دراجة نارية كما نجد في لوحات الفنان إيماروش تعبيرا عن علاقة الفنان بالموسيقا عبر عازف الغيتار وفي مرات نجدها غارقة في الضبابية والرمزية التي يترك تفسير رموزها لعين الناظر بالشكل الذي يراه.

وعن ذلك يقول إيماروش في مقابلة مع سانا: “الضبابية عامل جذب في اللوحة يجعلها أقرب إلى الحداثة ويحقق أبهى صور التفرد الإبداعي ناهيك عن أن المتلقي لا يحب المباشرة وإنما يرغب في البحث والتفكير في وقت يبدو فيه الواقع المباشر وتسمية الأشياء بأسمائها الحقيقية من خواص الكاميرا”.

الرموز في الفن برأي إيماروش في تحول دائم حسب مقتضيات التطور التاريخي والفكري والصناعي لذلك يجد أن الفرس التي كانت تشعر الفارس بالانفصال عن الواقع حين يمتطيها وتأخذه إلى عوالم بعيدة تحولت الآن لوسائل أخرى مثل الدراجة.

ونجد الحصان في حالة كبوة ببعض لوحات ايماروش والذي يعتبر “أن هذه ليست بحالة دائمة بل إشارة لصحوة ستتبعها وهناك في لوحاته فسحة ضوء وأمل بأن الحصان العربي الأصيل يجب أن يتعلم من عثراته ويعود إلى سابق مجده”.

وعن حضور الموسيقا في لوحاته قال: “هي نشيد الأمل والحياة وهي انعكاس لعوالم النقاء التي يسعى المبدع الفنان لاقتناصها ضمن مسعى للوصول إلى حالة الهارموني السلوكي”.

واعتبر إيماروش أنه رغم تبعات الحرب الإرهابية على سورية وتأثيرها السلبي على الإبداع الا أنه كان لها في ذات الوقت دور محرض لمجابهة الإرهاب التكفيري بالريشة واللون وتلك وظيفة الفنان مبينا أن الإبداع رسالة سامية لتخليص الوجود من العنف والشر والقسوة ولخلق مجتمعات إنسانية متحضرة خصها الله بأبهى الصور وأعظم العقول.

يذكر أن الفنان إيماروش مواليد جبلة عضو اتحاد الفنانين التشكيليين السوريين مشارك دائم بمعارض الاتحاد وله العديد من المشاركات داخل سورية وخارجها.

بلال أحمد

 

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency