الشريط الأخباري

أكثر من 50 مشاركاً ضمن المعرض الطلابي الثاني لتكنولوجيا الاتصالات والمعلومات بحمص

حمص-سانا

برامج وربوتات تحاكي الحياة العصرية وتلبي احتياجات متنوعة تضمنها المعرض الطلابي الثاني لتكنولوجيا الاتصالات والمعلومات الذي
أقامته مديرية التربية في حمص مؤخرا في مدرسة باسل الاسد  لمتفوقين.

واحتضن المعرض أكثر من 51 عملا مبتكرا لطلاب 11 مدرسة في المحافظة حيث بين عبد اللطيف الميهوب من الصف الحادي عشر في مدرسة باسل الأسد للمتفوقين أنه قدم برنامجا يحصي عدد الزوار في أي فعالية تتطلب حضورا واسعا وذلك من خلال ارسال اشارات ضوئية الى لوحة اعلانية الكترونية مع دخول كل زائر مرفقة بعبارات تنسجم مع الفعالية مؤكداً أن ابتكاره هذا هو نموذج أولي قابل للتطوير ويمكن لمختلف الفعاليات الاستفادة منه.

عبدالله الصباغ وعمر ناصيف أشارا إلى أنهما صنعا مجسما لروبوت يساعد رجال الإطفاء ويمكن تطويره مستقبلا لاستكشاف وجود أشخاص على قيد الحياة ضمن مساحة الحريق لمساعدتهم وانقاذهم.

محمد خير الزهراوي وبشر أتاسي وعبد الله نقشو من ثانوية الباسل يشاركون للسنة الثانية في المعرض من خلال برنامج أسموه “لعبة
الأشكال” حيث بينوا أنهم أدخلوا عليه أربعة أشكال أساسية هي الدائرة والمربع والمستطيل والمثلث بحيث يمكن للمستخدم إدخال الشكل والمعلومات اللازمة ليقوم البرنامج بحساب النسب المتصلة به.

ولفت الشاب فرحان حاج يونس إلى أنه قدم ابتكارا لتعليم الأطفال مكونات اللوحة الأم في الحاسوب عن طريق اوردينو وشاشة ال سي دي مع وضع زر على كل مكون من اللوحة الأم بحيث يظهر اسم هذا المكون لدى الضغط على الزر المتصل به مؤكداً أن عمله يفيد فئة المبتدئين باستخدام الحاسوب ولاسيما الأطفال.

كذلك نفذ الشاب تامر أبو حرم برنامجا يهدف إلى تنظيم عمل الصيدليات من ناحية العملاء والأدوية والمستخدمين فيما نفذ الشاب محمد فهد القصاب دارة شاحن هاتف يدوية وتنتج طاقة كهربائية يمكن شحن الجوال من خلالها.

وقال الشاب أسامة بريمان من ثانوية الباسل للمتفوقين.. شاركت بابتكار بعنوان “المزرعة الذكية” حيث يمكن له قياس رطوبة التربة وحاجة النباتات للماء والحرارة والضوء وكافة الظروف الملائمة لها وفقا لخصائصها وشروط نموها بشكل صحيح.

وبينت سدرة زعرور وبشرى السلقيني في أول مشاركة لشابات ثانوية غرناطة أنهما استطاعتا بمساعدة مجموعة من الشابات في المدرسة ابتكار مجموعة تطبيقات “اب انفرتر” على الهاتف الجوال الذي يعمل بنظام برامج الاندرويد منها تطبيق لفظ الكلمات وآخر لحفظ الصور بالإضافة لتطبيق حساب الأشكال الهندسية وحساب الوزن المثالي وتطبيق إدخال منبه.

سلوى عباس موجهة مادة المعلوماتية في تربية حمص والمشرفة على المعرض أشارت إلى ان ما تضمنه المعرض هو نتاج جهد عام دراسي كامل نتج عنه اختيار 51 ابتكارا متميزا من بين نحو 70 ستتم المشاركة بهم ضمن معرض الاختراع والابداع على مستوى القطر مشيرة إلى أن المعرض الحالي يقدم أفكارا جديدة تنم عن وعي أكبر بأهمية توظيف المعلومات والتكنولوجيا لخدمة الإنسان العصري.

تمام الحسن

انظر ايضاً

بمساعدة خبراء من بلجيكا وفرنسا والمغرب… الإرهابيون يحضرون لاستخدام سلاح كيميائي في إدلب وريف حماة لخلق الذرائع لعدوان أمريكي غربي على سورية

إدلب وحماة-سانا على نفس المنوال تعاود التنظيمات الإرهابية ومشغلوها في الخارج نسج أكذوبتها حول استخدام …