الشريط الإخباري

بوتين لترامب: الفنزويليون وحدهم من يحق لهم تقرير مستقبل بلادهم

موسكو-سانا

بحث الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الأمريكي دونالد ترامب خلال اتصال هاتفي مستجدات القضايا الدولية وخاصة في فنزويلا وشبه الجزيرة الكورية والعلاقات الثنائية.

وجاء في بيان للكرملين أنه “تمت خلال الاتصال الذي تم بمبادرة من الجانب الأمريكي مناقشة الوضع الراهن وآفاق العلاقات الثنائية مع التركيز على التعاون الاقتصادي” مشيرا إلى أن الرئيسين أعربا عن تأييدهما لتطوير العلاقات التجارية والاستثمارية متبادلة النفع وأكدا عزمهما المشترك تفعيل الحوار في مختلف المجالات بما في ذلك مسائل الأمن الاستراتيجي.

وبخصوص فنزويلا نقل بيان الكرملين عن بوتين تأكيده خلال الاتصال أن الفنزويليين وحدهم هم الذين يحق لهم تقرير مستقبل بلادهم مشيرا إلى أن التدخل من الخارج في شؤون كاراكاس الداخلية ومحاولات تغيير السلطة فيها بالقوة تحبط آفاق التسوية السياسية للأزمة في فنزويلا.

وفي شأن كوريا الديمقراطية أشار الجانبان كما نقل الكرملين إلى أهمية السير بثبات على طريق جعل شبه الجزيرة الكورية خالية من المواد النووية وإحلال تطبيع طويل الأمد فيها.

كما أفاد بيان الكرملين بأن الحديث بين الجانبين تطرق أيضا إلى الوضع في أوكرانيا على ضوء الانتخابات الرئاسية الأخيرة حيث شدد بوتين على وجوب أن تتخذ القيادة الجديدة في كييف خطوات واقعية لتنفيذ اتفاقات مينسك التي تنطوي على أهمية كبيرة لحل النزاع الداخلي في أوكرانيا.

وكان المتحدث الرسمي باسم الرئاسة الروسية  دميتري بيسكوف أعلن في وقت سابق اليوم أن الاتصال بين بوتين وترامب استغرق ساعة ونصف الساعة.

يذكر أن البيت الأبيض الأمريكي أعلن في وقت سابق أن بوتين وترامب بحثا خلال المحادثة الهاتفية الوضع في كوريا الديمقراطية وفنزويلا وكذلك اتفاقا نوويا جديدا محتملا بين الولايات المتحدة وروسيا والصين.

انظر ايضاً

بوتين: تجاهل المصالح الأمنية الروسية أدى إلى الصراع الحالي في أوكرانيا

موسكو-سانا أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن بلاده تأخذ في الاعتبار مصالحها في مجال الأمن