الشريط الإخباري

أردوغان يثير استهجان نيوزيلندا باستغلاله الهجوم الإرهابي سياسياً

أنقرة-سانا

أثار رئيس النظام التركي رجب طيب أردوغان استهجان نيوزيلندا باستغلاله الهجوم الإرهابي الذي حصل يوم الجمعة الماضي على مسجدين فيها ضمن حملة يقوم بها لصالح حزبه (حزب العدالة والتنمية) قبيل الانتخابات المحلية التي ستجري أواخر الشهر الجاري.

وقدم أردوغان وهو الداعم الأكبر للإرهاب في سورية الهجوم في نيوزيلندا على أنه جزء من هجوم أكبر على “تركيا والإسلام” وعرض التسجيل المثير للجدل الذي صوره منفذ مجزرة المسجدين في كرايست تشيرش خلال تجمعات انتخابية.

وذكرت فرانس برس أن نائب رئيسة الوزراء في نيوزيلندا وينستون بيترز علق على تصرفات أردوغان محذرا بأن تسييس المجزرة التي راح ضحيتها 50 شخصا “يعرض للخطر مستقبل وسلامة الشعب في نيوزيلندا والخارج وهو غير منصف إطلاقا”.

وقال بيترز: إنه “اشتكى مباشرة إلى نائب الرئيس التركي فؤاد اوكتاي ووزير الخارجية مولود تشاوش اوغلو اللذين زارا نيوزيلندا” مضيفا “أجرينا حوارا مطولا حول ضرورة حرص أي دولة في هذا الخصوص على عدم تشويه صورة بلدنا نيوزيلندا”.

وكانت سلطات نيوزيلندا سارعت بعد الهجوم على المسجدين إلى العمل لوقف انتشار التسجيل المصور الذي شاركه منفذ المجزرة على الفيسبوك محذرة من أن مشاركة التسجيل تعرض المستخدم للمحاكمة فيما حذف فيسبوك 5ر1 مليون فيديو للهجوم الإرهابي.

لكن أردوغان أعاد نشر المشاهد المروعة لمجزرة مسجد كرايست تشيريش لزيادة شعبيته في حملة انتخابية تتعلق بحزبه (العدالة والتنمية).

وأكد زعيم المعارضة ورئيس حزب الشعب الجمهوري كمال كليتشدار أوغلو أن أردوغان يحاول جني مكاسب سياسية من خلال استغلال هذه المجزرة.

كما علق الصحفي التركي ادم يافوز أرسلان على تصرف أردوغان قائلا: “يا له من عار إنه يدمر تركيا.. أردوغان يستخدم فيديو لأحداث نيوزيلندا خلال حشود انتخابية”.

وكان أردوغان استخدم أسلوبا مشابها يعتمد على إثارة مشاعر أتباعه بحديثه عن (أعداء الإسلام) خلال الانتخابات الرئاسية الأخيرة في حزيران الماضي من أجل كسب مزيد من الأصوات لصالحه وللتغطية على الأزمة الاقتصادية التي أدت إلى انهيار العملة المحلية وارتفاع معدل التضخم خمسة أضعاف.

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب:

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم  0940777186 بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency