الشريط الأخباري

الديكلون خطير دون استشارة

حمص-سانا

كثيرا ما تتداول صفحات التواصل الاجتماعي قصصا لحالات وفاة وأذيات صحية يقال انها ناجمة عن حقنة الديكلون وتحذيرات لا يولي لها البعض أي اهتمام لاعتقادهم أنها الحل الوحيد لتسكين آلامهم وفيما يرفض الأطباء والخبراء المبالغة في الحديث عن خطورتها يحذرون من الأخطاء الشائعة في استخدامها كأخذها دون وصفة واشراف طبي وخلطها مع مستحضرات طبية أخرى.

والديكلوفيناك أو ما يعرف شعبيا باسم ديكلون أو فولتارين حسب الصيدلانية مها ابراهيم عضو مجلس نقابة صيادلة حمص ينتمي إلى مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية ويمتاز بتأثيره القوي في تسكين الألم وخفض الحرارة ومتوافر بعدة أشكال حبوب وكبسولات أو أمبولات للحقن العضلي أو تحاميل شرجية.

ويشاع استخدام الديكلون كما تبين ابراهيم في حالات الكريب والتهابات المفاصل وآلام الظهر والصداع والشقيقة وآلام الأسنان والطمث لتأثيره المسكن في إزالة الأعراض وإعادة العضو المصاب لنشاطه.

وتقول ابراهيم لـ سانا الصحية: إن “تناول الديكلوفيناك تحت إشراف طبيب مختص على دراية بالقصة السريرية للمريض ولمدة زمنية محددة تجنب الاختلاطات الناجمة عن سوء الاستخدام وتتلافى الحالات التحسسية التي قد تحدث لاستعماله مع مستحضر طبي أو غذائي معين”.

مدير مشفى الباسل الوطني في حي الزهراء الدكتور ناصر الناصر يؤكد عدم تسجيل أي تأثيرات غير مرغوبة لحقن الديكلوفيناك في المشفى حيث تعطى للمرضى تحت اشراف اختصاصيين بعد دراسة السوابق المرضية ومعرفة الأدوية التي يتناولها والأمراض التي يعاني منها مشددا على أهمية توخي الدقة في اختيار المكان المناسب لإعطاء الحقنة تجنبا لدخول رأسها في الوريد أو الشريان فتسبب خثرة نتيجة تفاعلها السريع مع الدم.

ويحذر الناصر من مزج الديكلوفيناك مع أي دواء آخر فهو يتداخل مع مضادات الالتهاب الستيروئيدية ويوءدي إلى اعتلال تخثر الدم لذلك يجب استبداله بدواء آخر لمن يعانون أمراضا قلبية وعائية أو تشنجات قصبية ومن يتناولون مميعات الدم وسبقت إصابتهم بجلطات دماغية أو مرضى الربو والقرحة المعدية والقصور الكلوي والفشل الكبدي وكذلك للحوامل والمرضعات بشكل عام.

ويؤدي تعاطي الديكلوفيناك لمدة زمنية طويلة حسب مدير المشفى إلى أذية كلوية ويزيد نسبة حصول المشاكل الهضمية خاصة لدى المسنين.

بدوره ينبه مدير مشفى تلكلخ الوطني الدكتور بديع خضر من أخذ حقنة الديكلوفيناك دون وصفة طبية لأنها قد تسبب في حالات نادرة صدمة تحسسية ومن خلط الديكلون مع الديكسون في حالات الكريب لمضاعفاته الخطيرة ما يعني ضرورة أخذها في مشفى أو عند طبيب قادر على التصرف في حال حدوث أي مضاعفات.

رشا المحرز

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب:

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم  0940777186 بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency