الشريط الأخباري

للأسبوع الـ 14 على التوالي… محتجو (السترات الصفراء) يتظاهرون رفضا لسياسات ماكرون

باريس-سانا

واصل محتجو “السترات الصفراء” تحركاتهم ومظاهراتهم اليوم رفضا لسياسات الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون وحكومته.

وحسب وكالة الصحافة الفرنسية تظاهر آلاف المحتجين من السترات الصفراء” في باريس بموازاة تجمعات في مناطق فرنسية أخرى وذلك بعد ثلاثة أشهر من بدء هذه الحركة المتواصلة التي تأخذ المزيد من الزخم.

وتجمع آلاف المتظاهرين في ساحة بلاس دو ليتوال قبل أن يجوبوا جادة الشانزليزيه ثم يعبروا نهر السين في باريس.

وعبر المشاركون عن رفضهم النقاش الذي أطلقه ماكرون في أنحاء البلاد مبينين أنه مجرد ذر للرماد في العيون مطلقين شعارات مناهضة لقوات الأمن التي كانت في حالة استنفار لمواجهة المظاهرة.

بدوره قال أحد المتظاهرين: “شاركت في أغلبية التحركات التي شهدتها فرنسا على مدى الأشهر الماضية.. لقد يئست من هذا النظام المتعفن”.

وكانت الحركة الاحتجاجية غير المسبوقة ضد الرئيس الفرنسي وسياساته والتي أطلق عليها اسم “السترات الصفراء” بدأت في الـ 17 من تشرين الثاني الماضي وسرعان ما انتشرت في كل انحاء فرنسا كما انتقلت إلى دول أوروبية أخرى.

وقمعت قوات الأمن هذه الاحتجاجات الشعبية باستخدام الغازات السامة ونيران بنادق الكرات الوامضة والعربات المدرعة وسط باريس ومدن فرنسية أخرى وتم نشر نحو 80 ألف شرطي في مختلف المناطق الفرنسية لقمع الاحتجاجات المناهضة لماكرون.

إلى ذلك شهدت مدن عدة في فرنسا اليوم احتجاجات شعبية حيث أقام متظاهرون حاجزا في ضاحية مدينة تولوز جنوب غرب البلاد كما شهدت مدن ستراسبورغ ونيس تجمعات احتجاجية.

ومن المقرر أن تجري احتجاجات أخرى يوم غد حسب ما أعلن المنظمون لإحياء ذكرى مرور ثلاثة أشهر على بدء المظاهرات.

وأطلقت دعوة على موقع فيسبوك لتحركات عصيان وإغلاق ساحة النجمة لأطول مدة ممكنة في باريس كما ستجرى تجمعات أيضا فى مدن أخرى بينها مرسيليا وليون ونانت وليل ونيس وغيرها.

 

انظر ايضاً

محتجو السترات الصفراء يواصلون مظاهراتهم تنديدا بسياسات ماكرون

باريس-سانا يواصل محتجو حركة السترات الصفراء مظاهراتهم في أنحاء فرنسا اليوم للأسبوع الخامس والعشرين تنديدات …