الشريط الأخباري

صحيفتان غربيتان: من المحتمل عزل ترامب في أعقاب فوز الديمقراطيين بانتخابات الكونغرس

واشنطن-لندن-سانا

اعتبرت صحيفتا لوس انجلوس تايمز الأميركية والاندبندنت البريطانية أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب كان الخاسر في الانتخابات النصفية للكونغرس ومن المحتمل عزله في أعقاب فوز الديمقراطيين بأغلبية في مجلس النواب.

ورأت صحيفة لوس انجلوس تايمز في افتتاحيتها أن نتائج انتخابات التجديد النصفي في الولايات المتحدة تمثل تقريعا مثيرا ومستحقا لترامب وهي بمثابة استفتاء على رئاسته التي بقي عليها عامان.

وكان الديمقراطيون انتزعوا السيطرة في مجلس النواب بحصولهم على نحو ثلاثين مقعدا إضافيا حيث يتجهون الى الحصول على 229 مقعدا مقابل 206 للجمهوريين حسب آخر التقديرات فى وقت تشير فيه التوقعات إلى أن الجمهوريين سيرفعون أغلبيتهم في مجلس الشيوخ بشكل طفيف من 51 إلى 53 مقعدا من أصل مئة.

وأشارت الصحيفة إلى أنه على الرغم من إحكام الجمهوريين قبضتهم على مجلس الشيوخ إلا أن التحول في تشكيلة مجلس النواب تنطوي على نبذ لسياسات ترامب المتهورة ورفض لانتهاكه المبادئ السياسية والأخلاقية ولأكاذيبه المتكررة.

وأضافت الصحيفة بسخرية واستهجان “إن ترامب يقول ما يحلو له ولا يأبه إذا كان ما يصدح به من تصريحات صدقا أو كذبا كلاما مسؤولا أم طائشا في سبيل أن يكسب أصوات ناخبين”.

ولفتت الصحيفة إلى أن نتائج الانتخابات النصفية أثبتت أن الأميركيين قادرون على مقاومة رئيس غير مؤهل من خلال تصويتهم لمرشحين استثنائيين لافتة إلى أن الديمقراطيين أعلنوا بوضوح أنهم سيقومون برقابة صارمة على أداء إدارة ترامب.

من جهتها تساءلت صحيفة الإندبندنت في مقال لها: هل من الممكن عزل ترامب بعد فوز الديمقراطيين بأغلبية مجلس النواب.

وبينت الصحيفة أنه من خلال إدلاء الأميركيين بأصواتهم في هذه الانتخابات فإن أمامهم فرصة لإحباط أجندة ترامب السياسية أو جعلها في وضع حرج وأن النتائج المترتبة على هذه الانتخابات قد تكون زلزالية خاصة بالنسبة لترامب الذي بات من المحتمل عزله في أعقاب فوز الديمقراطيين.

وأشارت الصحيفة إلى أنه من الممكن توقع المزيد من الدعوات لبدء التحقيقات في فضائح ترامب والقضايا الخلافية الأخرى لكن عندما يتعلق الأمر ببدء إجراءات العزل فإن الأمر سيستغرق بعض الوقت والإقناع السياسي حيث سيحتاج مجلس النواب للتصويت لإقالة الرئيس.