الشريط الإخباري

22 مشروعا علميا تطبيقيا لطلاب من كليات الهندسة في معرض فيوتانا 3 بطرطوس

طرطوس-سانا

ضم معرض “فيوتانا 3” للمشاريع الهندسية الذي نظمه فرع طرطوس للاتحاد الوطني لطلبة سورية بالتعاون مع جمعية “فضا” للتنمية المجتمعية 22 مشروعا علميا تطبيقيا لطلاب من كليات هندسة المعلومات والاتصالات والهندسة التقنية والهندسة المعمارية بجامعة طرطوس.

وشملت المشاريع المعروضة أنظمة اتصال لاسلكي صوتي ونقل الصوت بواسطة الليزر وتصميما لكرسي متحرك لذوي الاحتياجات الخاصة وطرفا صناعيا وروبوتا آليا لإطفاء الحرائق عن بعد الى جانب نظام لري الشتول وضخ المياه والألواح الشمسية والطباخ الشمسي وبرامج أتمتة للدخول والخروج بالبطاقة الذكية والاضاءة عبر الانترنت وصولا الى تصميم بيت ذكي مؤتمت وقارب لأداء مختلف أنواع المهمات.

مشروع طرف صناعي علوي هو العرض الذي قدمته الطالبة سارة اسماعيل قسم هندسة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات نظم حاسوبية والذي يعتمد برمجة شرائح وحساسات لفليكس المستخدمة لأول مرة بهذه الطريقة مؤكدة أنه في حال تبني المشروع فانه سيوفر الكثير من الكلفة المادية على المحتاجين وهو سهل الاستخدام.

الطالبتان ليدا وسوف وحنان سعد من قسم الهندسة التقنية أتمتة صناعية وجدتا بالمعرض فرصة مناسبة لعرض نتاج عملهما لمدة شهرين وهو عبارة عن “روبورت متتبع خط” يستفاد منه في نقل البضائع داخل حرم المرفأ وهو التجربة الأولى من نوعها ويتميز بأنه سهل الاستخدام والحركة.

مخدم انترنت واستضافة مواقع هو المشروع المشترك للطلاب أحمد رستم وحسان إسماعيل وهالة سليمان من قسم النظم الحاسوبية غايته الأساسية الاستخدام الجامعي لحل مشكلة البطء بالانترنت التي يعاني منها الطلبة إضافة إلى أنه يغني عن استخدام الملفات الورقية.

نظام امتحان الكتروني يقوم على فكرة اعتماد نظام الامتحانات وإرسال الأسئلة وتلقيها بطريقة مشفرة وبشكل آمن وسليم وبسرية تامة وحفظها من الاختراق من أي جهة كانت هو مشروع الطالبتين أريج الشلي ولمى حمدان من هندسة تكنولوجيا المعلومات حيث أكدتا أن تقييم الناس لهذا المشروع هو الهدف الأساسي والمشجع الأكبر لهما مع الأمل بتبني هذا المشروع مستقبلا.

رئيس جامعة طرطوس الدكتور عصام الدالي اعتبر في تصريح لسانا أن الأعمال المقدمة ترتبط بالمجتمع وتحاكي مشكلاته بينما رأى رئيس اتحاد الطلبة بطرطوس همام كناج ان غاية المعرض ايجاد حلقة وصل بين ما يقدمه الطلبة من نتاج علمي وبين المجتمع المحلي.

بدوره عبد اللطيف قره بالي المتطوع في جمعية “فضا” أشار إلى أن الهدف من المعرض عرض مشاريع الطلبة على المجتمع المحلي للإضاءة عليها وتبنيها لتوفير فرص عمل لهؤلاء الشباب.

واختتمت فعاليات المعرض الذي تشارك برعايته شركة سيريتل بتكريم المشاريع الفائزة التي تم تقييمها وفق معايير الجدوى الاقتصادية والفكرة المبتكرة والقدرة على التطبيق والتسويق والتطوير وصولا الى قدرة الطالب على التعريف بمشروعه.