الشريط الأخباري
عــاجــل مندوب سورية الدائم لدى الأمم المتحدة الدكتور بشار الجعفري: سورية ترفض مشروع القرار حول حالة حقوق الإنسان فيها وتؤكد أن النظام السعودي المقدم الرئيسي للمشروع لا يملك الأهلية القانونية ولا الأخلاقية لتقديم مثل هذا المشروع

طفل يموت كل 5 ثوان في العالم لسوء الأوضاع الصحية

لندن-سانا

كشف تقرير لوكالات تابعة للأمم المتحدة اليوم بأن نحو 3ر6 ملايين طفل ماتوا قبل بلوغ سن الخامسة عشرة في العالم العام الماضي أي بواقع طفل كل خمس ثوان وذلك بسبب عدم توافر المياه والصرف الصحي والتغذية والرعاية الصحية الأساسية.

وذكرت رويترز ان التقرير الذي شارك في اعداده منظمة الأمم المتحدة للطفولة “يونيسف” ومنظمة الصحة العالمية والبنك الدولي بين أن الغالبية العظمى من هذه الوفيات 4ر5 ملايين حالة حدثت في السنوات الخمس الأولى من العمر إذ يمثل حديثو الولادة نحو نصف الوفيات.

وأشار التقرير الى ان نصف وفيات الأطفال حدثت بين من هم أقل من عمر خمس سنوات في عام 2017 في دول جنوب الصحراء بأفريقيا حيث توفي طفل بين كل 13 طفلا قبل عيد ميلاده الخامس عشر لافتا الى ان هذا المعدل في الدول ذات الدخل المرتفع بلغ واحدا بين كل 185 طفلا.

وقال لورنس تشاندي وهو خبير لدى “يونيسف” انه وبحلول بسيطة مثل الأدوية والمياه النظيفة والكهرباء واللقاحات يمكن تقليص هذا العدد كثيرا لكن 56 مليون طفل ممن تقل أعمارهم عن خمس سنوات ونصفهم من حديثي الولادة سيموتون في الفترة من الآن حتى عام 2030 إذا لم يكن هناك تحرك عاجل.

انظر ايضاً

مندوب سورية الدائم لدى الأمم المتحدة الدكتور بشار الجعفري: سورية ترفض مشروع القرار حول حالة حقوق الإنسان فيها وتؤكد أن النظام السعودي المقدم الرئيسي للمشروع لا يملك الأهلية القانونية ولا الأخلاقية لتقديم مثل هذا المشروع