الشريط الإخباري

مزارعو البطاطا بدرعا يطالبون بتأجيل تسديد ثمن البذار لنهاية الموسم

درعا-سانا

دعا مزارعو البطاطا في درعا إلى تأجيل تسديد ثمن بذار البطاطا المقدمة من فرع المؤسسة العامة لإكثار البذار لنهاية الموسم بما ينعكس ايجابا على العملية الزراعية ويسهم في تحسين وضعهم المعيشي.

ويحصل المزارعون على أصناف البذار الأجنبية المستوردة للعروتين الربيعية والصيفية من فرع المؤسسة العامة لإكثار البذار نقدا على أن يدفع الراغب باستجرار البذار نحو 125 ألف ليرة سورية مقدما ويستكمل كامل الثمن عند تسليم البذار خلال شهري كانون الثاني وشباط من كل عام .

مدير فرع المؤسسة العامة لإكثار البذار المهندس غازي الناصيف أشار في تصريح لمراسل سانا إلى أن الاكتتاب على بذار البطاطا للموسم الحالي انتهى وبلغت الكميات المكتتب عليها للموسم الجديد 249 طنا مبينا أن انخفاض الاكتتاب يعود الى قيام التجار بإعطاء البذار للمزارع بالتقسيط على أن يسدد كامل الثمن بنهاية موسم التسويق.

وأضاف أن البذار المقدمة من المؤسسة العامة تتمتع بالمواصفات المطلوبة فيما يتعلق بالإنتاجية العالية والمردود الجيد في وحدة المساحة فضلا عن الأسعار التشجيعية.

وتناقصت المساحات المزروعة بالبطاطا خلال السنوات القليلة الماضية من 1500 هكتار في موسم 2009 إلى نحو 792 هكتارا في موسم 2018 كما تراجع الإنتاج من 40 ألف طن إلى 22 الف طن.

ويطالب المزارعون بعد تحسن الوضع الأمني وتحرير كامل المحافظة من الإرهاب بدعم مزارعي البطاطا من خلال القروض وتقديم المحروقات بأسعار مخفضة وتأمين الأسمدة و المبيدات الحشرية في اوقاتها المحددة .

أحمد الرفاعي أحد المزارعين أكد أن أسعار البطاطا في الأسواق لاتناسب مع سعر التكلفة ما يستوجب إعادة فتح باب التصدير بما يسهم في تحسين الوضع العام و تأمين ربح بسيط يفوق تكاليف اليد العاملة و الصناديق وأجور النقل و مستلزمات الإنتاج وبالتالي توفير سيولة تمكن المزارع من زيادة المساحة في الموسم الجديد .

وتقدر كمية البذار المزروعة في مساحة 15 ألف دونم ب 3750 طنا ويصل متوسط مردود 10 دونمات في الموسم الواحد إلى نحو 6ر2 طنا تقريبا .

 

انظر ايضاً

انتهاء عمليات بيع بذار البطاطا المستوردة بدرعا

درعا-سانا أنهى فرع المؤسسة العامة لإكثار البذار بدرعا اليوم عمليات بيع بذار البطاطا