الشريط الإخباري

أوغلو حول تركيا إلى دولة غير موثوق بها

أنقرة-سانا

اكدت جمعية جوندام للطفولة مقتل 12 فتى واعتقال 55 آخرين على الأقل خلال المظاهرات الاحتجاجية التي عمت المدن التركية مطلع الشهر الجاري دعما لمدينة عين العرب السورية وتنديدا بدعم حكومة حزب العدالة والتنمية لعصابات تنظيم “داعش” الإرهابي.

ونقل موقع تي 24 التركي عن الجمعية قولها في تقرير نشرته اليوم “إن الأحداث التي وقعت في تركيا بين 6 و7 تشرين الاول الجاري أودت بحياة 12 فتى وأسفرت عن إصابة 10 آخرين بجروح بينما أوقفت الشرطة التركية 267 فتى حيث تم اعتقال 55 منهم”.

وأوضحت الجمعية أن السلطات التركية لم تلتزم بالاتفاقية الدولية لحقوق الطفل التي وقعت عليها تركيا وانتهكت حقوق الأطفال “دون أن تتحمل مسؤولية حمايتهم من الأطراف الثالثة”.

وأشار تقرير الجمعية إلى أن أعمار الفتيان الـ 12 الذين قتلوا تتراوح بين 8 و19 سنة.

بدورها قالت صحيفة يورت التركية إن أشخاصا مجهولي الهوية أطلقوا النار على فرع حزب العدالة والتنمية في حي جميل مريتش في منطقة عمرانية مساء أمس.

من جهة ثانية قال هالوك كوتش نائب رئيس حزب الشعب الجمهوري المعارض والمتحدث باسمه إن رئيس حكومة حزب العدالة والتنمية أحمد داود أوغلو زعزع مكانة تركيا على المستوى العالمي وحولها إلى دولة غير موثوق بها من خلال “مهاراته المتفوقة في مجال السياسة الخارجية”.

ونقلت صحيفة يورت عن كوتش قوله في بيان خطي “إنه ينبغي على داود أوغلو مواجهة الحقائق” محملا حكومة حزب العدالة والتنمية مسؤولية القضاء على الديمقراطية في تركيا.

وأشار كوتش إلى أن رئيس الوزراء لا يجوز أن يتبنى موقفا غير مسؤول يستند إلى الخيال وتحريف التاريخ والإدلاء بتصريحات كاذبة.

وتواصل حكومة حزب العدالة والتنمية سياستها في التضييق على المتظاهرين المنددين بسياساتها ومؤخرا أقرت قانونا جديدا يعطيها الحق بسجن المتظاهرين والمحتجين لمدة أربع سنوات ولاقت أساليب الشرطة التركية العنيفة في مواجهة المحتجين واللجوء إلى استخدام الغاز المسيل للدموع وخراطيم المياه انتقادات واسعة من جمعيات حقوق الإنسان داخل تركيا وخارجها.

انظر ايضاً

هزة أرضية بقوة 4.4 درجات تضرب جنوب شرق تركيا

أنقرة-سانا ضربت هزة أرضية بلغت شدتها 4.4 درجات على مقياس ريختر جنوب شرق تركيا اليوم.