خامنئي لدى لقائه بوتين: الأمريكيون منيوا بهزيمة حقيقية في سورية

طهران-سانا

أكد قائد الثورة الإسلامية في إيران الإمام السيد علي الخامنئي أن تعاون إيران وروسيا في ملف حل الأزمة في سورية كان “نموذجا متميزا عن التعاون الثنائي وتكريسا حقيقيا لكلمة التلاحم” مشيرا إلى أن الأمريكيين منيوا بهزيمة حقيقية في سورية وفشلوا في تحقيق مآربهم.

وأعرب الخامنئي لدى لقائه مساء اليوم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والوفد المرافق له عن أمله في أن تثمر القمة الثلاثية للدول الضامنة في طهران حول سورية لافتا إلى أن التعاون الثنائي بين إيران وروسيا بإمكانه أن يتطور ليشمل القضايا العالمية وأن إحدى القضايا التي بإمكان الطرفين التعاون مع بعضهما البعض فيها هي “احتواء أمريكا لأنها تشكل خطرا على البشرية”.

وأشار الخامنئي إلى أن الوضع فى سورية “يجسد انموذجا ناجحا لإحتواء أمريكا” معربا عن تأييده لتصريحات الرئيس بوتين حول المزيد من تطوير التعاون الثنائي بين موسكو وطهران.

واستعرض قائد الثورة الإسلامية الإيرانية مخططات أمريكا في الأزمة في سورية مؤكدا أن هزيمة التحالف الأمريكي الداعم للإرهابيين في سورية حقيقة غير قابلة للإنكار.

وشدد الخامنئي على أن وقوف إيران وروسيا بشكل مشترك في وجه الإرهابيين التكفيريين المدعومين من قبل العديد من الدول الأجنبية أمر له نتائج مهمة لافتا إلى أن الشعب السوري هو صاحب القرار النهائي في كل ما يتعلق بمستقبل بلاده.

وأعرب الخامنئي عن تأييده لمواقف الرئيس بوتين حول حل قضايا المنطقة بشكل مشترك ومن دون تدخل الأطراف الخارجية محذرا في الوقت نفسه من أن “الأمريكيين يريدون التدخل في كل قضايا المنطقة والعالم ولأجل القيام بهذا العمل يعتمدون على مسؤولي بعض الدول الضعاف”.

وكان البيان المشترك لقمة الدول الضامنة لمسار أستانا الذي صدر عقب اجتماع الرئيس الإيراني حسن روحاني والرئيس الروسي فلاديمير بوتين ورئيس النظام التركي رجب طيب أردوغان في طهران اليوم أكد الالتزام بوحدة وسيادة الأراضي السورية والاستمرار في محاربة الإرهاب.

من جهة أخرى رأى الخامنئي أن فرض واشنطن عقوبات على كل من إيران وروسيا وتركيا نقطة مشتركة قوية جدا للتعاون فيما بينها موضحا أنه على طهران وموسكو توسيع تعاونهما السياسي والاقتصادي ومتابعة الاتفاقيات المشتركة التي تم التوصل اليها.

وبين الخامنئي أن “إيران التزمت بتعهداتها بشأن الاتفاق النووي لكن الأوروبيين لم يلتزموا بتعهداتهم”.

من جانبه أكد الرئيس بوتين على أهمية تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين في جميع المجالات وخاصة الاقتصادية والتجارية ومنها اقتراح بناء محطة طاقة نووية جديدة ومحطات طاقة منخفضة القدرة إضافة إلى ضرورة التعاون في مجال خطوط السكك الحديدية وزيادة مبيعات النفط الإيراني.

ولفت بوتين إلى أن القدرات والامكانات الموجودة لتطوير العلاقات الثنائية أعلى بكثير من مستوى التعاون الحالي مشيراً إلى العوائق التي تضعها الولايات المتحدة في هذا الصدد والتي تتبع أساليب مختلفة بما في ذلك التبادلات المالية.

وحول قضية الاتفاق النووي أعرب بوتين عن أسفه لفشل بعض الأطراف في الوفاء بالتزاماتها أمام إيران.

انظر ايضاً

الخامنئي: الشعب الإيراني أدى واجبه الحضاري في الانتخابات الأخيرة

طهران-سانا أكد قائد الثورة الإسلامية في إيران السيد علي الخامنئي أن الشعب الإيراني أدى واجبه …