الشريط الإخباري

الكرملين: دور الثماني الكبرى يتراجع مع تنامي مجموعة العشرين

موسكو-سانا

أكد المتحدث باسم الرئاسة الروسية ديميتري بيسكوف تراجع شكل ودور مجموعة الدول الصناعية الثماني الكبرى بالنسبة لموسكو مع تنامي دور الدول العشرين.

وقال بيسكوف في تصريح ردا على دعوة نائبة برلمانية ألمانية لإعادة روسيا إلى مجموعة الثماني الكبرى اليوم: إن “أهمية هذه المجموعة تنخفض بسبب ارتفاع أهمية الأشكال الأخرى مثل مجموعة العشرين التي تشارك فيها روسيا بنشاط في ظروف الوضع المتغير في الأمور السياسية والاقتصادية على حد سواء”.

يشار إلى أن مجموعة الثماني الكبار تحولت إلى مجموعة “السبع” في عام 2014 عندما توقفت روسيا عن المشاركة في قممها بعد عدم حضور قادة الدول السبع لقمة غير رسمية لنادي البلدان المتطورة في سوتشي واجتمعت في بروكسل دون مشاركة روسيا.

ورفض بيسكوف الرد على سؤال حول جاهزية روسيا للعودة إلى مجموعة الثماني الكبرى في حال تقديم هذا الاقتراح قائلا: إنه “لا يريد أن يعلق على أفكار افتراضية”.

وكان وزير الخارجية الألماني هايكو ماس وصف في نيسان الماضي عودة روسيا إلى مجموعة الثماني الكبرى بأنه أمر غير واقعي بينما دعت النائبة في البرلمان الألماني سارا فاغنكنخت إعادة روسيا إلى مجموعة الثماني الكبرى كثقل مواز للولايات المتحدة.

يذكر أن روسيا انضمت إلى مجموعة الدول الصناعية الكبرى في العام 1998 وتوقفت عن المشاركة فيها منذ عام 2014.

انظر ايضاً

الكرملين: المحادثة بين الضباط الألمان حول استهداف شبه جزيرة القرم تؤكد التورط المباشر للغرب في الصراع الأوكراني

موسكو-سانا أكد المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف أن المحادثة بين الضباط الألمان حول الضربات …